“يورو 2024”: البرتغال تسقط تركيا بثلاثية وتحسم تأهلها رسمياً إلى الدور الـ 16


“يورو 2024”: البرتغال تسقط تركيا بثلاثية وتحسم تأهلها رسمياً إلى الدور الـ 16

ثقة تيفي 

تأهل البرتغال إلى مراحل خروج المغلوب في بطولة أمم أوروبا 2024 ، قبل مباراة واحدة على النهاية بعد فوزه 3-0 على تركيا، في دورتموند ليحتل صدارة المجموعة السادسة بغض النظر عن نتائج الجولة الثالثة والأخيرة أمام جورجيا.  

افتتح برناردو سيلفا التسجيل للبرتغال، قبل أن يسجل “سامت أكايدين” مدافع تركيا هدفا ​​في مرماه، ليصبح اللاعب رقم 26 الذي يسجل هدفا في مرماه في بطولة أمم أوروبا، والسادس في هذه البطولة.

 في الشوط الثاني، مرر كريستيانو رونالدو الكرة إلى “برونو فرنانديز”، ليجعل النتيجة 3-0، وهكذا انتهت المباراة،  و كان فريق “روبرتو مارتينيز” الأفضل فيها من البداية إلى النهاية. 

و تشير الأرقام الآن، إلى أن البرتغال فازت بجميع مواجهاتها الأربع في بطولة أمم أوروبا مع تركيا، دون أن تهتز شباكها بأي هدف، كما فازت بجميع المباريات الـ12 التي سجل فيها برناردو سيلفا.

و للمرة التاسعة، تحتفظ البرتغال بسجلها المثالي في التأهل من دور المجموعات، وللمرة الثالثة فقط بدأت “مجموعة اليورو” بفوزين (بعد 2000 و2008)، حيث فازت في 15 من آخر 17 مباراة وخسرت الأخرى.

وسجل رونالدو الفائز بجائزة الكرة الذهبية خمس مرات، رقما قياسيا عالميا بلغ 130 هدفا دوليا، لكنه لم يسجل أبدا في أربع لقاءات مع تركيا، فيما صار يمتلك الآن أكبر عدد من التمريرات الحاسمة (7) في تاريخ البطولة منذ عام 1968. 

في مستهل مشوارهم، كان الفائزون بالبطولات الأوروبية لمرة واحدة يشكرون الشاب شيكو كونسيساو على هدف الفوز في الدقيقة الـ 92، والذي جعلهم يتغلبون على فريق تشيكي عنيد.

لكن في ثاني جولة، أحكمت البرتغال قبضتها على مجريات اللقاء، وبعد ضمان ثلاثة نقاط أمام تركيا، تأهلت إلى الـدو الـ 16، و حافظت على سجلها المثالي في دور المجموعات، وأصبحت ثالث فريق يتأهل إلى هذا الدور بعد ألمانيا وإسبانيا.

أما تركيا فأعقبت فوزها الأول في اليوم الافتتاحي لكأس الأمم الأوروبية، بأثقل هزيمة لها في البطولة، أجلت حسم تأهلها إلى الجولة الأخيرة حين تلتقي مع تشيكيا.   

و كانت تركيا قد خسرت مباراة واحدة فقط من آخر 9 مباريات في دور المجموعات في اليورو (4 انتصارات و4 تعادلات)، وكانت ضد ألمانيا في عام 2021.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version