26  نادي مغربي ممنوعٌ من تعاقدات ميركاتو الصيف

 يواجه 26 ناديا مغربيا قرار المنع من التعاقدات خلال ميركاتو الصيف، بسبب توفرها على أحكام نهائية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ومحكمة التحكيم الرياضي “طاس”، ولجنة النزاعات بالعصبة الاحترافية لكرة القدم.

وتقدر ديون نزاعات هذه الأندية بنحو 40 مليار سنيتم، حيث يعرض 435 ملفا على لجنة النزاعات والاستئناف منذ فترة الانتقالات الصيفية إلى يونيو الحالي.

و يسري المنع من التعاقدات الصيفية، على 11 فريقا بالدوري الاحترافي الأول، ويتعلق الأمر بكل من الرجاء والوداد الرياضيين، أولمبيك آسفي، المغرب الفاسي، المغرب التطواني، اتحاد طنجة، شباب السوالم، شباب المحمدية، ويوسفية برشيد، مولودية وجدة، وحسنية أكادير. 

كما يطال المنع أيضا  15 فريقا من القسم الوطني الثاني، باستثناء فريق الراسينغ البيضاوي. 

ويفيد القرار ، بأن هذه الفرق المعنية  لم تستجب لشروط التدبير المالي، والتزامها بالإجراءات القانونية التي ينبغي اتخاذها لخوض المنافسات المحلية، إضافة إلى كثرة ملفات نزاعاتها أمام اللجان المختصة التابعة للجامعة الملكية لكرة القدم.

في المقابل، تم الترخيص لـ 5 أندية فقط في القسم الاحترافي الأول بإجراء التعاقدات الصيفية، ويتعلق الأمر بالجيش الملكي، الفتح الرياضي، نهضة بركان، اتحاد تواركة، ونهضة الزمامرة، إضافة لفريق واحد من القسم الثاني، هو “الراسينغ البيضاوي”.

يذكر أن عددا عدد من الفرق المغربية، تواجه أزمات أثرت على تدبير شؤونها المالية والإدارية، خصوصاً في ميركاتو الصيف الحالي، إضافة إلى عدة نزاعات رفعت ضدها لدى (فيفا)، و(طاس). 

وهو ما دفع العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، في اجتماعاتها الأخيرة، إلى اتخاذ قرارات صارمة، لتصحيح اختلالات تدبير التعاقدات، وإعادة التوازن بين التدبير المالي والرياضي.

وسيكون فريق الرجاء الرياضي المتوج بلقب بطولة هذا الموسم، ملزما بتعجيل رفع المنع من التعاقدات لضمان المشاركة في دوري عصبة الأبطال الإفريقية الموسم المقبل.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version