نفقات الاستهلاك الأسر تساهم في نمو الاقتصاد الوطني بـ 1,9 نقطة

ثقة تيفي 

قالت المندوبية السامية للتخطيط، الاثنين، إن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر سجلت ارتفاعا في معدل نموها بنسبة 3% عوض 0,9%، و ساهمت في نمو الاقتصاد المغربي بـ 1,9 نقطة مقابل 0,6 نقطة. 

و أضافت المندوبية في مذكرتها بشأن الوضع الاقتصادي الوطني في الربع الأول من العام الحالي، أن نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية سجل تباطؤا في معدل نموها. 

وتابعت، بأن هذه النفقات الاستهلاكية، انتقلت من 4,5% خلال الفصل نفسه من عام 2023 إلى 3,9% خلال الفصل الأول من العام الحالي، مع مساهمة في النمو بـ 0,7 نقطة مقابل 0,9 نقطة. 

جاء ذلك، في سياق تأكيد المصدر ذاته، تحسن الطلب الداخلي في المغرب، مشيرا إلى أن الناتج الداخلي الإجمالي عرف ارتفاعا بالأسعار الجارية بلغ 3,8%، مما نتج عنه زيادة في المستوى العام للأسعار بنسبة 1٫3%.  

وأضافت مذكرة المندوبية للربع الأول من عام 2024، أن الطلب الداخلي ارتفع خلال الفصل الأول بنسبة 3,6% عوض 0,3% خلال الفصل نفسه من عام 2023، مساهما في النمو الاقتصادي بـ 3,7 نقطة عوض 0,3 نقطة السنة الماضية. 

من جهة أخرى، أشارت المذكرة، إلى أن إجمالي تكوين الاستثمار (إجمالي تكوين الرأسمال الثابت، التغير في المخزون وصافي إقتناء النفائس) عرف ارتفاعا بنسبة 4٫6% عوض انخفاض بنسبة 5% خلال الفصل الأول من سنة 2023، وذلك بمساهمة إيجابية في النمو بلغت 1 نقطة بدل مساهمة سلبية بـ 1٫2 نقطة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version