برنامج “مصالحة”: استفادة 322 محكوما في قضايا التطرف و الإرهاب .. 66.76 % منهم نالوا  العفو الملكي 

ثقة تيفي 

وصل عدد المستفيدين من برنامج “مصالحة” إلى 322 نزيلا محكوما في قضايا التطرف والإرهاب في السجون المغربية، استفاد 66.76 في المائة منهم من العفو الملكي،  وفق بلاغ لـ “مركز مصالحة”.   

و اختتم مركز “مصالحة”، الثلاثاء، بالسجن المحلي سلا فعاليات الدورة 14 من البرنامج التأهيلي “مصالحة” الذي استفاد منه 21 نزيلا،  في إطار إعادة التأهيل والإدماج.

وأوضح بلاغ –توصلت به ثقة تيفي- أن هذه الدورة الثانية تم تنظيمها في إطار “مركز مصالحة” الذي أحدث بموجب اتفاقية شراكة وقعها في نونبر 2023 ، شركاء “برنامج مصالحة”، بهدف تنفيذ استراتيجيات وبرامج الوقاية من التطرف العنيف، وإعادة تأهيل وإدماج المحكوم عليهم في إطار قضايا التطرف والإرهاب. 

وقال بلاغ مركز “مصالحة”، إن تنفيذ ذلك الهدف، تم من خلال رسملة التجارب والممارسات الفضلى المحصل عليها ضمن البرنامج التأهيلي “مصالحة”،  وضمان استمراريته ومأسسته وتطوير أدائه. 

وكذلك، من خلال دعم ومواكبة المستفيدين منه بعد الإفراج عنهم، وصياغة برامج للوقاية من مخاطر السقوط في التطرف، وإحداث نظام يقظة واتخاذ التدابير الممكنة لحماية المحيط الأسري المباشر للمستفيدين من خطر تبني الأفكار المتطرفة.

و خلال هذا الحدث، تم تقديم شريط فيديو يستعرض أهم مراحل الدورة التي امتدت على مدى 4 أشهر ونصف من التكوين والتأهيل الديني والقانوني والحقوقي والسوسيو اقتصادي والنفسي. 

وأشار البلاغ، أن عدد ساعات تنفيذ البرنامج بلغت 232 ساعة، 183 منها تم تخصيصها للتكوين، فيما كانت 59 ساعة مخصصة للأنشطة الموازية، مثل المسرح والرسم والبستنة ودعم القدرات في القراءة والكتابة والحساب. 

وأفاد بلاغ مركز “مصالحة”  أن هذه الدورة تميزت باشتغال المستفيدين على تمرين مناظرات بين المشاركين في إطار بناء خطابات متطرفة وتفكيكها لتمكين النزلاء من آليات التفكيك والهدم وتقوية ملكة النقد.

كما تم عرض شريط لشهادات عائلات ضحايا الأحداث الإرهابية والتي عرفت متابعة متأنية من السجناء ومؤثرة في نفوسهم. إضافة إلى عرض تشخيصي يحمل عنوان “محاكمة وسائل التواصل الاجتماعي”، لدورها في عملية الاستقطاب التي تعرضوا لها لحمل الفكر المتطرف. 

وقد حضر هذا الحفل،  المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، و الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، رئيس مركز مصالحة، و رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومنسق مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وممثلي الشركاء المؤسساتيين والخبراء والأساتذة المؤطرين لحصص البرنامج. 

يذكر أن البرنامج التأهيلي “مصالحة” انطلق سنة 2017، ويستهدف السجناء المحكومين نهائيا في قضايا التطرف والإرهاب ممن يبدون رغبتهم في المشاركة. 

وقد تم الإفراج عن 235 سجينا بينهم 170 نزيلا بموجب عفو ملكي، ضمنهم 10 نزلاء سبق وأن استفادوا من تخفيض مدة العقوبة، و4 سجناء استفادوا أيضا من عفو ملكي من الغرامة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version