صناعات الفضاء الإسرائيلية تبرم صفقة قمر صناعي للتجسس بقيمة مليار دولار مع المغرب                       

كتب “يوفال أزولاي” في “كالكاليستك”  (calcalistech)، أنه في خضم الحرب في غزة، تعمل إسرائيل على تعميق علاقاتها الأمنية مع المغرب. وأنه وفقا لمنشورات أجنبية، ستزود صناعات الفضاء الإسرائيلية IAI (Israel Aerospace Industries) المغرب بقمر صناعي استخباراتي كجزء من صفقة بقيمة حوالي مليار دولار.

وأضاف أزولاي أن تقريرا صادرا عن لاتريبيون (La Tribune) الفرنسية يشير إلى أن إسرائيل والمغرب توافقا على اتفاق في نهاية عام 2023، وتم توقيعه في الأيام الأخيرة.            

وحسب نفس المصدر، من المتوقع أن يتم تسليم القمر الصناعي IAI في غضون خمس سنوات، ليحل محل القمرين الصناعيين من طراز إيرباص اللذين يستخدمهما المغرب حاليًا وهما “محمد السادس-A” و”محمد السادس-B “.

وفقًا للنشرة الفرنسية، يضيف المصدر، تهدف تحركات المغرب إلى تحسين قدراته العسكرية في الدفاع الجوي والبري والبحري.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، أبلغت IAI (Israel Aerospace Industries) إلى بورصة تل أبيب عن عقد وقعته مع طرف لم يكشف عنه. وفقًا لـ  IAI، يستلزم العقد مدفوعات تستند إلى الامتثال للمعالم المحددة على مدى حوالي خمس سنوات. ولم يحدد إعلان البورصة طبيعة العقد. 

وأكدت مصادر أمنية لـ”كالكاليستك” أن إعلان IAI يشير إلى الصفقة العملاقة لتوريد قمر الاستخبارات.

بالإضافة إلى ذلك، علم “كالكاليستك” أنه في الأيام الأخيرة، سافر رئيس IAI عمير بيرتس إلى المغرب عبر دولة أوروبية لتوقيع الصفقة، والتي ظلت سرية حتى الآن. 

وبعد تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، يضيف نفس المصدر، باعت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية المغرب بالفعل نظام دفاع جوي متقدم من طراز باراك 8 مقابل نصف مليار دولار.

وقالت مصادر دفاعية لكالكاليستك إن بيرتس روج لصفقة نظام باراك 8 وصفقة الأقمار الصناعية مع المغرب بناء على صلاته مع مسؤولين في البلاد.

لدى IAI نشاط واسع في مجال أقمار الاستخبارات والاتصالات التي تم تطويرها وتصنيعها في قسم الصواريخ والفضاء.

ومن بين مشاريع أخرى، فهي مسؤولة عن تطوير وإنتاج سلسلة أوفيك من أقمار الاستخبارات التي يستخدمها نظام الدفاع الإسرائيلي.

وردا على أسئلة كالكاليستك حول رحلة بيرتز إلى المغرب لتوقيع صفقة الأقمار الصناعية، ذكرت IAI أن “الشركة لا تعلق على تقارير حول معاملاتها ولا تقدم معلومات حول الرحلات التي قام بها رئيس مجلس الإدارة”.

يذكر أن عمير بيرتس ولد بمدينة أبي الجعد بالمغرب، شغل منصب وزير الدفاع الاسرائيلي عندما أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي الحرب على لبنان في يوليو من العام 2006. وشغل كذلك منصب قائد حزب العمال الإسرائيلي بين 9 نوفمبر 2005 و12 يونيو 2007.

المصدر: “كالكاليستك”  (calcalistech) / ترجمة

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version