منظمة الصحة الصحة تحذر : عودة مقلقة لفيروس كوفيد-19 في الصيف.. و إصابة 40 رياضيا في الأولمبياد

ثـــــقــــة تـــيــــفي
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 تتزايد في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أثناء دورة الألعاب الأولمبية في باريس، ومن غير المرجح أن تنخفض في أي وقت قريب.
وأعربت المنظمة كذلك عن القلق من أن متغيرات أكثر حدة من الفيروس قد تلوح في الأفق قريبا.
وفي المؤتمر الصحفي نصف الأسبوعي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف، قالت ماريا فان كيرخوف، رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد-19 في المنظمة للصحفيين يوم الثلاثاء، إن كوفيد-19 “لا يزال موجودا معنا إلى حد كبير”، وينتشر في جميع البلدان.
وأوضحت أن البيانات المستقاة من نظام المراقبة التابع للمنظمة عبر 84 دولة، تشير إلى أن نسبة الاختبارات الإيجابية لفيروس سارس-كوف-2 ، كانت في ارتفاع على مدى عدة أسابيع.
وأضافت: “بشكل عام، تتجاوز نسبة الإيجابية في الاختبار 10 في المائة، لكن هذا يتغير حسب المنطقة. ففي أوروبا، تتجاوز نسبة الإيجابية 20 في المائة”.
وأفادت المسؤولة الأممية، أن مراقبة مياه الصرف الصحي تشير إلى أن انتشار الفيروس أعلى من الأرقام الحالية بما يتراوح بين ضعفين إلى عشرين ضعفا.
وهذه المعدلات المرتفعة لانتشار العدوى في أشهر الصيف في نصف الكرة الشمالي غير نمطية بالنسبة للفيروسات التنفسية، التي تميل إلى الانتشار في الغالب في درجات الحرارة الباردة.
وقالت فان كيرخوف: “في الأشهر الأخيرة، وبغض النظر عن الموسم، شهدت العديد من البلدان موجات من كوفيد-19، بما في ذلك في الألعاب الأولمبية، حيث ثبتت إصابة ما لا يقل عن 40 رياضيا”.
ومع استمرار تطور الفيروس وانتشاره، هناك خطر متزايد من أن سلالة أكثر شدة من الفيروس والتي قد تتجنب أنظمة الكشف ولا تستجيب للتدخل الطبي، بحسب منظمة الصحة العالمية.
و تحث منظمة الصحة العالمية الحكومات على تعزيز حملات التطعيم، والتأكد من حصول الفئات الأكثر عرضة للخطر على اللقاحات مرة واحدة على الأقل كل 12 شهرا.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version