المغرب يوقع عقودا لتعزيز الأمن المائي من خلال تحلية المياه بقيمة 27.5 مليون دولار

ثـــــقـــة تـــيـــفي
أعلنت الشركة الأمريكية المصنعة لأجهزة استعادة الطاقة لصناعات المياه والتبريد”إنرجي ريكفري” يوم الخميس أنها وقعت عقودا بقيمة 27.5 مليون دولار لتوريد مبادل الضغط “بي إكس” لمشاريع تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي (SWRO) في المغرب.
و من المتوقع أن يتم الوفاء بهذه العقود، الموضحة سابقا في التوجيه المالي للشركة (المدرجة في بورصة ناسداك)ب حلول نهاية عام 2024، وفقا لبيان صحفي صادر عن الشركة.
وقالت الشركة ويوجد مقرها الرئيسي في منطقة خليج سان فرانسيسكو، إن شمال أفريقيا، بما في ذلك المغرب، يشهد طلبا متزايدا على تحلية المياه بسبب النقص الحاد في المياه.
ويعاني المغرب من جفاف طويل الأمد، حيث انخفضت مستويات الخزانات إلى 25٪ من طاقتها في وقت سابق من هذا العام.
وكجزء من استراتيجيته لمعالجة هذه الأزمة، يهدف المغرب إلى إنتاج نصف مياه الشرب من خلال تحلية المياه بحلول عام 2030.
وتشمل هذه العقود أحد أكبر مشاريع تحلية المياه في شمال أفريقيا، مما سيساعد على سد الفجوة بين إمدادات المياه الحالية والطلب المتزايد على المياه العذبة في المغرب.
ويرتقب، أن توفر هذه المشاريع أكثر من مليون متر مكعب يوميا من المياه الصالحة للشرب، سيتم تخصيص أكثر من نصفها للقطاع الزراعي – وهو ما يكفي من المياه لأكثر من 600,000 مغربي.
وقال رودني كليمنتي، نائب الرئيس الأول لاستعادة الطاقة للمياه: “إن تحلية المياه هي المصدر الوحيد للمياه المقاوم للجفاف، ومن الأهمية بمكان أن تؤمن المناطق القاحلة في جميع أنحاء العالم مثل شمال أفريقيا الوصول إلى المياه العذبة من خلال الاستثمار في مجموعة متنوعة من تقنيات معالجة المياه بما في ذلك SWRO الموفرة للطاقة”.
وتعتقد الشركة بأن مبادل الضغط “بي إكس” يمكن أن يقلل من استهلاك الطاقة في تحلية المياه بنسبة تصل إلى 60٪ .

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version