وفد من حماس يلتقي مسؤولين قطريين ومصريين في الدوحة لبحث التهدئة في غزة

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في بيان أن وفدا منها التقى بوسطاء قطريين ومصريين في الدوحة الأربعاء لبحث آفاق وقف إطلاق النار في غزة وتبادل رهائن ومعتقلين.

وقالت حماس إن الوفد برئاسة خليل الحية التقى مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

وأضافت الحركة أنه تم نقاش “التطورات على صعيد القضية الفلسطينية والعدوان على قطاع غزة”، من دون الإشارة إلى أن المحادثات أسفرت عن تحقيق تقدم.

فشلت أشهر من المفاوضات بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة في تأمين وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع، باستثناء هدنة لمدة أسبوع واحد في أواخر نوفمبر.

خلال فترة التوقف الوحيدة في العدوان الذي بدأ قبل 11 شهرا، تم إطلاق سراح 105 رهائن من غزة مقابل 240 معتقلا فلسطينيا في سجون دولة الاحتلال الإسرائيلي بموجب الاتفاق الذي رعاه الوسطاء.

واستندت جولات المحادثات الأخيرة التي عقدت في الدوحة والقاهرة إلى الإطار الذي اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو و”اقتراح لسد الفجوات” قدم للأطراف في غشت.

في بيانها الأربعاء، أعربت حماس مجددا عن “استعداد الحركة للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن”.

وأضافت دولة الاحتلال شروطا جديدة على “مبادرة بايدين” رفضتها حماس.


وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مرارا تمسكه بإبقاء قوات في “محور فيلادلفيا” على الحدود بين غزة ومصر والذي يشكل نقطة خلاف رئيسية في المفاوضات، قائلا إن ذلك ضروري لمنع حماس من إعادة التسلح.

وفي الأسبوع الماضي، رفضت مصر ثم قطر تصريحات نتانياهو بشأن استخدام حماس الحدود مع مصر لتهريب الأسلحة، واتهمتاه بمحاولة تشتيت الرأي العام الإسرائيلي وعرقلة اتفاق وقف إطلاق النار.

وجددت حماس في بيانها المطالبة بانسحاب إسرائيل من “كامل أراضي قطاع غزة”.

كما أكدت الحركة الفلسطينية أنها لم تقدم أي مطالب جديدة للوسطاء، و”رفضها لأي شروط مستجدة على هذا الاتفاق من قبل أي طرف”.

المصدر: (أ ف ب) بتصرف

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version