أكبر شركة برازيلية للإسمنت تسحب استثماراتها من المغرب لصالح شركة ألمانية

ثــقـة تــيـفي

بعد 12عاما من عملها في المغرب، أعلنت شركة “فوتورانتيم سيمنتوس” -أكبر شركة للاسمنت في البرازيل- سحب استثماراتها من المملكة، وتوقيع عقد مخارجة لفائدة شركة ألمانية.

ووقعت شركة “فوتورانتيم سيمنتوس (“Votorantim Cimentos) يوم الاثنين، اتفاقية للبيع الكامل لشراكتها في المغرب مع جميع الأصول الموجودة في البلاد إلى شركة “مواد هايدلبرغ”  ( Heidelberg Materials) الألمانية.

ومن خلال توسيع حصة “هايدلبرغ ماتيريالز” الألمانية، ستؤدي الصفقة إلى الاستحواذ على 63٪ من الأسهم في أسمنت دي تمارة في المغرب، وهي شركة منتجة للأسمنت والخرسانة الجاهزة، و100٪ من الأسهم في “جرابيمارو” مورد الركام من قبل سيمنتوس المغرب، وهي شركة تابعة لشركة “هايدلبرغ” الألمانية في المغرب.

من خلال السيطرة على “أسمنت دي تمارة” و”جرابيمارو”، ستوسع “سيمنتوس المغرب” عملياتها لتشمل مصنعا للأسمنت بطاقة سنوية تبلغ 1.4 مليون طن، وموقعين للركام، وثمانية مصانع للخرسانة الجاهزة.

من خلال هذه الصفقة، ستستفيد الشركة الألمانية أيضا من الوصول إلى منصة وقود بديلة، توفر نهجا مبتكرا للمعالجة المسبقة واستعادة النفايات الصناعية، مما يساعد على تقليل التأثير البيئي وتحسين تكاليف الطاقة المتعلقة بالإنتاج.

وسيسمح ذلك للشركة بتعزيز معدل الوقود البديل بشكل كبير في مصنع الأسمنت المضاف حديثا إلى 70٪ بحلول عام 2027.

ووفقا لشبكة “عالم الإسمنت” المتخصص، يخضع إتمام هذه الصفقة، بما في ذلك النقل الفعلي للعمليات في المغرب والتصفية المالية، لاستيفاء الشروط السابقة المعتادة، وتشمل الموافقة والتخليص من قبل الهيئة المغربية لمراقبة الاندماجات. وتظل الشروط التجارية للمعاملة سرية، كما اتفق الطرفان.

ويتماشى هذا التخارج مع استراتيجية إدارة “فوتورانتيم سيمنتوس”، التي تسعى إلى تعظيم القيمة لمساهميها وتحقيق التوازن بين الموقع الجغرافي والأسواق الناضجة والناشئة، وتحسين إدارة المخاطر لمحفظة الشركة الموحدة.

وأفاد المصدر ذاته، أنه بالاستناد إلى التحليل الذي أجرته السلطات التنظيمية المحلية، ستستمر جميع مصانع ومكاتب “فوتورانتيم سيمنتوس” في المغرب في العمل كالمعتاد.

يذكر أن “فوتورانتيم سيمنتوس” وهي واحدة من أكبر شركات الاسمنت في العالم، تستفيد من شبكة ذات موقع استراتيجي، وتعمل في 10 دول أخرى خارج البرازيل، بما في ذلك المغرب منذ عام 2012.

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version