قصر النظر في ارتفاع: 740 مليون شاب سيرتدون نظارات بحلول عام 2050

ثـــقــة تـيـفي

يعاني واحد من كل ثلاثة أطفال في العالم من قصر النظر، وسيستمر الرقم في الزيادة في العقود المقبلة، وخاصة في آسيا،  ذلك ما كشف عنه تحليل جديد نشر في المجلة البريطانية لطب العيون ( BMJ Ophthalmology).

قصر النظر مشكلة شائعة بشكل متزايد. ويبدو أن الحياة الحديثة حتى في المناطق الأقل تطورا سابقا في العالم، تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الرؤية، خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين.

وفقا لبحث المجلة البريطانية الدولية التي تنشر أبحاثا عالية التأثير وذات صلة سريريا في جميع مجالات طب العيون وعلوم الرؤية، يعاني واحد من كل ثلاثة أطفال أو مراهقين في العالم حاليا من ذلك، ويمكن أن تؤثر المشكلة على ما يقرب من 40 في المائة من الأطفال بحلول عام 2050.

++ ما الذي يسبب قصر النظر

وقام البحث، الذي أجراه فريق من أطباء الأطفال وعلماء الأوبئة وأطباء العيون من جامعة صن يات سين في قوانغتشو، الصين، بتحليل وتوليف نتائج الدراسات الرئيسية حول هذا الموضوع التي نشرها المجتمع العلمي.

وحصل الباحثون على تقديرات حول انتشار الاضطراب في العقود من 1990 إلى 2023. وفي المجموع، تم تضمين 276 دراسة شملت ما يقرب من 5 ملايين ونصف المليون طفل ومليوني حالة من قصر النظر، في 50 دولة في جميع القارات.

تكشف النتائج أنه في السنوات الثلاثين التي تم تحليلها، تضاعف متوسط انتشار قصر النظر ثلاث مرات، من 24 في المائة في عام 1990 إلى 25 في المائة في عام 2001، ثم ارتفع إلى 30 في المائة بين عامي 2011 و 2019، وأخيرا إلى 36 في المائة في عام 2023.

ولا يزال الأطفال الأكثر تضررا حتى الآن هم المراهقون، ومن بينهم في سنوات وباء كوفيد 2020-2023، بلغ انتشار قصر النظر 54 في المائة على مستوى العالم.

لكن الأطفال الصغار هم الذين شهدوا أكبر زيادات في الانتشار في السنوات الثلاثين التي شملتها الدراسة ، مع نمو في المشكلة ضعف نمو المراهقين.

++ عوامل الخطر

وكانت عوامل الخطر الأكثر ارتباطا بقصر النظر هي بلد الإقامة (سجلت أكبر الزيادات في آسيا)، والإقامة في المناطق الحضرية، ونوع الجنس (وهو أكثر شيوعا بين النساء)، والمراهقين ومستوى التعليم (احتمال زيادة قصر النظر بين طلاب المدارس الثانوية).

باستخدام اتجاهات النمو التي ظهرت من البحث، قدر مؤلفوه التأثير الذي يمكن أن يحدثه قصر النظر في المستقبل، وحساب انتشار 40 في المائة بحلول عام 2050 (في بعض مناطق آسيا يمكن أن يصل إلى 69 في المائة) ، ليصبح المجموع 740 مليون حالة في جميع أنحاء العالم.

بالنظر إلى الدراسة يبدو أن أحد عوامل الخطر الرئيسية، خاصة في بعض مناطق آسيا التي تقود في الواقع هذا الارتفاع، هو الاستخدام المفرط للأجهزة الرقمية، وهي مشكلة وفقا لمؤلفي الدراسة يمكن أن تفسر الزيادة في حالات قصر النظر التي ظهرت أثناء عمليات الإغلاق في فترة كوفيد

++ قصر النظر يزداد سوءا مع تقدم العمر

قصر النظر هو اضطراب في الرؤية يجعل من الصعب رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، يبدأ عادة في مرحلة الطفولة، ويزداد سوءا مع تقدم العمر.

تشير الأبحاث إلى أنه يحدث بشكل رئيسي بسبب العوامل الوراثية، وبعض العوامل والعادات البيئية للمجتمعات المتقدمة يمكن أن تساهم أيضا.

بما في ذلك، السنوات التي يقضيها الإنسان في قراءة الكتب، استخدام الأجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة، التغذية، ومقدار الوقت في الأماكن المغلقة. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version