إيــنـيكو الإسبانية تفوز بصفقة تطوير خدمات السكك الحديدية إلى تطوان وطنجة

ثـــقــة تــيــفي

اختار المغرب شركة “إيــنــيـكو” الإسبانية، لإجراء دراسات الجدوى والتصميم الأولي لخدمة السكك الحديدية إلى طنجة وتطوان.

بفضل هذه الأعمال، ستربط طنجة وسط المدينة بملعب كرة القدم والمطار، وبالمثل، سيتم إجراء دراسة جدوى لخط سكة حديد جديد سيربط المدينة بتطوان.

وحصلت الشركة الهندسية التابعة لوزارة النقل، على مشروع لتحسين وصلات القطارات في طنجة وتطوان، كجزء من مخطط السكك الحديدية بقيمة 35000 مليون يورو.

فازت “إيـنـيـكو” العمومية، بأكبر عقد لها في المغرب حتى الآن، في منطقة طنجة، إضافة إلى مشروع إعادة تصميم مطار الدار البيضاء الدولي الذي فازت به في مارس الماضي.

بموجب العقد الجديد ستنشغل “إيــنـيـكو” بدراسة بدائل جديدة للسكك الحديدية في مدينتي طنجة وتطوان لمدة 14 شهرا. وتبلغ ميزانية تقارير الجدوى والمشاريع الأولية 2.7 مليون يورو.

ينظرإلى الصفقة الجديدة في الشركة التي يرأسها “سـيـرجـيـو فـاسكـيـز” على أنها فرصة لقطاع الأشغال الإسباني للاستقرار في برنامج الاستثمار الضخم في السكك الحديدية في المغرب.

وكانت “إيـــنـيـكو” قد خسرت في غشت الماضي، عقد تخطيط شبكة السكك الحديدية عالية السرعة بين القنيطرة ومراكش، لفائدة الشركتين الفرنسيتين “إيـجـيـس ريـل” و”سـيـسـتـرا” (بالتعاون مع شركة نوفيك المغربية).

_ أربع طرق للعمل

يتضمن المشروع أربعة إجراءات أساسية :

–     يهدف المكتب الوطني للسكك الحديدية في المقام الأول إلى مضاعفة الخط الحالي من مخرج طنجة إلى محطة ميلوسة، وبناء طريق جديد إلى الجنوب من الأخير إلى شفرات.

–     ثانيا، ستقوم “إيــنـيـكو” بتحليل جدوى خط تقليدي يربط جنوب طنجة بملعب كرة القدم (أحد الملاعب الستة التي خطط لها المغرب لكأس العالم 2030) والمطار.

–     المسألة الثالثة هي الصلة بين هذا الـمـمـر والمنطقة الصناعية “محمد السادس”.

–     رابعا، سيتم التخطيط لاتصال تطوان مع Cherrafat عن طريق خط تقليدي.

ويتطلب نطاق العقد، الذي ينص على بناء 85 كيلومترا من المسار الجديد، دراسات تشغيل السكك الحديدية للآفاق التي تصل إلى عام 2040 والتي تربط الطرق الجديدة بالشبكة بأكملها.

وستكون “إيـــنــيـكو” مسؤولة أيضا عن التقارير الاجتماعية والاقتصادية والمالية لمختلف البدائل الحالية.

وستتولى تصميم هياكل فريدة من نوعها، مثل الأنفاق المخطط لها بين تطوان و Cherrafat، ودراسات حول إمدادات الطاقة للإطار الجديد.

بالإضافة إلى السعي إلى زيادة سعة السكك الحديدية في المنطقة المحيطة بطنجة، تخطط الشركة لبناء خط جديد بينها وبين تطوان، وهو مدرج في استراتيجية السكك الحديدية لعام 2040.

وتبلغ ميزانية استراتيجية المغرب للسكك الحديدية 2040 لبناء خطوط جديدة حوالي375 ألف مليون درهم.

ويسعى المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى ربط 43 مدينة وعشرات الموانئ و 15 مطارا دوليا بالقطار.

ويخطط المغرب لخلق 300.000 فرصة عمل، وجلب وسيلة النقل هذه إلى 87٪ من السكان (51٪ حاليا) في غضون 16 عاما، مقارنة بـ 50٪ اليوم.

ويشمل التخطيط بناء 1300 كيلومتر في الممرات عالية السرعة، و 3800 كيلومتر في الممرات التقليدية.

التقارير التي تم تكليفها من “إيـنـيـكو” هي بالإضافة إلى تقارير أخرى حول جدوى البنى التحتية للسكك الحديدية التي قدمتها الشركة في إسبانيا، أو تلك التي القائمة في كولومبيا (خط ميديلين-بوغوتا عبر وادي أبورا) وأستراليا (خط سيدني – نيوكاسل عالي السرعة).

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version