فوربس: ارتفع صافي ثروة عزيز أخنوش وعائلته من تجارة البترول إلى 1.7 مليار دولار

ثــــقــة تــيـفي

وصل صافي ثروة عزيز أخنوش وعائلته من تجارة البترول المتنوع، اعتبارا من اليوم 4 أكتوبر 2024، إلى 1.7 مليار دولار، حسب مجلة فوربس الأمريكية.

وارتفعت القيمة الصافية لثروة رئيس الحكومة بمقدار 4 ملايين دولار (0.22٪) يوم الخميس. 

استخدمت فوربس أسعار الأسهم، وأسعار صرف العملات، اعتبارا من 8 يناير 2024 لقياس صافي الثروة، واحتل أخنوش المرتبة 14 إفريقيا و 1991 عالميا.

أخنوش (63عاما) هو المالك الأكبر لمجموعة “أكـوا”، وهي تكتل بمليارات الدولارات أسسه والده وشريكه أحمد وكريم في عام 1932. 

ولديه مصالح في النفط والغاز والكيماويات من خلال شركتي “أفريكيا غاز” و”أوكسجين المغربي” المتداولتين علنا.

فيما تدير زوجته سلوى الإدريسي شركتها الخاصة، التي لديها امتيازات ل Gap و Gucci و Ralph Lauren في المغرب.

++ عثمان بنجلون

وفي عمر الـ 91 عاما، لا زال عثمان بنجلون ثاني أكبر ملياردير في المغرب، ويصنف ضمن الأغنى إفريقيا -الرتبة 15- وفي العالم -الرتبة 2140-.

وحتى 4 أكتوبر 2024، استقر صافي ثروة عثمان بنجلون وعائلته، في 1.5 مليار دولار، حسب قائمة فوربس المحينة. 

 بنجلون هو الرئيس التنفيذي لـ BMCE Bank of Africa، الذي يتواجد في أكثر من 20 دولة أفريقية. كان والده مساهما في شركة RMA، وهي شركة تأمين مغربية، بناها بنجلون لتصبح شركة تأمين رائدة.

ومن خلال شركته القابضة فاينانسكوم، لديه حصة في الذراع المغربية لشركة الاتصالات الفرنسية أورانج.

وافتتح في عام 2014 خطة بقيمة 500 مليون دولار لبناء برج محمد السادس المكون من 55 طابقا في الرباط. سيكون واحدا من أطول المباني في أفريقيا. ويشارك في ملكية مزرعة أداروش، وهي واحدة من أكبر مربي الماشية في أفريقيا.

هذا العام، تحتل جنوب إفريقيا 6 مراكز في التصنيف، تليها مصر بـ 5 مراكز، ونيجيريا بـ 4 مراكز. ولكل من الجزائر وتنزانيا وزيمبابوي ملياردير واحد في القائمة، في حين أن المغرب لديه مليارديران.

++ انتعاش طفيف لثروة أغنياء إفريقيا

وانتعشت ثروات أغنى أغنياء أفريقيا بشكل طفيف في الأشهر الـ 12 الماضية، مما عكس الانخفاض في ثرواتهم منذ عام، على الرغم من أنهم ما زالوا بعيدين عن أعلى مستوياتهم على الإطلاق.

تبلغ قيمة المليارديرات العشرين المدرجة في قائمة فوربس لأغنى أغنياء إفريقيا لعام 2024 ما قدره 82.4 مليار دولار. وهذا أعلى بمقدار 900 مليون دولار من 81.5 مليار دولار في العام الماضي.

هذا العام، انضمت الأسهم الأفريقية إلى ارتفاع عالمي في أواخر العام، حيث ارتفع مؤشر S&P All Africa بنسبة 10٪ في الشهرين الأخيرين من عام 2023 ، لكنه لا يزال منخفضا بأكثر من 9٪ في 12 شهرا حتى 8 يناير 2024.

احتل النيجيري دانجوتي، الذي ارتفعت ثروته 400 مليون دولار إلى 13.9 مليار دولار، المركز الأول في الترتيب للعام الثالث عشر على التوالي. 

واحتفظ قطب السلع الفاخرة في جنوب إفريقيا يوهان روبرت بالمركز الثاني بمبلغ 10.1 مليار دولار، بانخفاض عن 10.7 مليار دولار في عام 2023.

تحتل الجنوب أفريقية أوبنهايمر، المرتبة الثالثة، بمبلغ 9.4 مليار دولار، بزيادة 1 مليار دولار عن عام 2023.

وأضاف 13 من المليارديرات إلى ثرواتهم هذا العام، بينما شهد 7 منهم انخفاضا في صافي ثروتهم.

الجنوب أفريقي كريستوفيل ويز، الذي عاد إلى التصنيف العام الماضي في المرتبة 18 برصيد 1.1 مليار دولار بعد انتعاشه من فضيحة محاسبية، يحتفظ بترتيبه رقم 18 بثروة صافية تبلغ 1.2 مليار دولار.

ويعود أكبر تراجع في قائمة هذا العام إلى قطب الصناعة الجزائري يسعد ربراب الذي منعته محكمة في ماي من ممارسة أي واجبات تجارية أو إدارية في شركته سيفيتال.

شهد ريبراب، الذي يتقاسم الثروة مع زوجته وأطفاله الخمسة، انخفاض صافي ثروته بمقدار النصف تقريبا إلى 2.5 مليار دولار.

وكان أكبر مكسب من نصيب المصري ناصيف ساويرس، الذي أضاف 1.4 مليار دولار إلى 8.7 مليار دولار بفضل ارتفاع أسهم أديداس (يمتلك حوالي 6٪)، فضلا عن أرباح من شركة الأحذية الرياضية الألمانية والتكتل العائلي OCI…

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version