أطفأ البشر 600 نوع من الطيور و دورها في الطبيعة

ثـــــقــة تــيـفي

تقدر دراسة حديثة أن البشرية يمكن أن تقضي على 1300 نوع آخر خلال 200 عام، مما يؤثر على دورها الحيوي في النظم البيئية.

ووثق بحث جديد نشرفي مجلة العلوم، يوم الخميس، انقراض حوالي 610 نوع من الطيور على مدى السنوات الـ 130,000 الماضية.

لكن الدراسة تتجاوز الأرقام، وتسلط الضوء على أن كل طائر يغادر، يأخذ معه الوظيفة التي يؤديها في الطبيعة، وهي أزمة تسارعت في السنوات والعقود الأخيرة.

ويخشى مؤلفو البحث من اختفاء أكثر من 1300 نوع من الطيور في السنوات الـ 200 القادمة. إلى جانب الكوارث المختلفة التي تسببت في الانقراض الجماعي، كان اختفاء الأنواع في الماضي استثنائيا.

تشير التقديرات إلى أن المعدل الطبيعي لفقدان الطيور لم يكن أعلى من 0.1 لكل مليون نوع في السنة، ولكن بعد فترة وجيزة، تضاعف الرقم ثلاث مرات.

وتقدر الدراسة الجديدة، التي تستند إلى مراجعة السجل الأثري والمجموعات التصنيفية الرئيسية للمتاحف الكبرى، أن ما لا يقل عن 610 نوع من الطيور، قد اختفت منذ نهاية العصر الجليدي، أي قبل حوالي 130 ألف عام.

وقال الباحثون إن الأنواع الـ 610 مجتمعة تمثل 3 مليارات سنة من التاريخ التطوري الفريد، مع كل نوع مفقود مثل قطع فرع من شجرة الحياة.

بغض النظر عن العدد الحقيقي، قال توم ماثيوز المؤلف الرئيسي للدراسة، “الغالبية العظمى من الانقراضات على مدى السنوات ال 50,000 الماضية تعزى إلى أفعال بشرية”.

أحد الجوانب التي يؤكدها البحث هو تسارع معدل حالات اختفاء الطيور. منذ عام 1500، وقت الاستكشافات الغربية، زاد معدل الانقراض 28 ضعفا.

وفقا للبحث، مع إضافة تلك المنقرضة بالفعل، يمكن لـ 1300 من الطيور أن تنقرض في السنوات الـ 200 القادمة، ما يقرب من 20 ٪ من 10.000 نوع من الطيور التي كانت موجودة على الكوكب قبل التوسع البشري.

بشكل عام ، قدر مؤلفو الدراسة فقدان التنوع الوظيفي، وانخفاض الوظائف البيئية التي حققتها الطيور المختفية، بنسبة 20٪. رقم سيرتفع إلى 27٪ إذا تم الحفاظ على معدل اختفاء الأنواع التي قدرها العلماء للسنوات الـ 200 القادمة.

وكشف الباحثون أيضا عن العواقب البيئية، حيث أن اختفاء أنواع الطيور يمحو الوظائف التي تخدمها في عدد لا يحصى من النظم البيئية.

تقوم الطيور بعدد من وظائف النظام البيئي المهمة حقا، والتي نعتمد على الكثير منها، مثل نشر البذور، واستهلاك الحشرات، وإعادة تدوير المواد الميتة – على سبيل المثال ، النسور – والتلقيح، … إذا فقدنا الأنواع ، فإننا نفقد هذه الوظائف” قال عالم البيئة توم ماثيوز من جامعة برمنغهام في إنجلترا، المؤلف الرئيسي للدراسة.

على سبيل المثال، يعمل استئصال العديد من الأنواع على تسهيل إزالة الغابات: فبدون الطيور آكلة الفاكهة، لا يوجد أحد ينثر بذورها.

ووفقا لـ ماثيوز”، مثلا “أدى فقدان الزبالين (مثل النسور)، الذين يأكلون الميتة ويعيدون تدويرها، إلى زيادة عدد جثث المتبقية في البيئة، وبالتالي زيادة انتشار بعض الأمراض بين السكان الذين يعيشون هناك “.

يخشى العلماء أنه مع تضاعف انقراض الطيور في القرنين المقبلين، ستكون هناك زيادة في حالات الوظائف البيئية التي ليس لديها من يؤديها.

وأضاف ماثيوز:”لذلك حتى لو كنت لا تهتم بالمخاوف الأخلاقية والمعنوية المتعلقة بفقدان الأنواع، فإن هذه الانقراضات مهمة لأسباب أخرى، مثل فقدان الأنواع التي ساعدت البيئة على العمل بفعالية”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version