وزارة الأوقاف في غزة: 79% من مساجد غزة دمرها العدوان تدميرا كاملا ودنس المسجد الأقصى 262 مرة خلال عام

ثقة تيفي

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، يوم السبت، وتم استهداف 19 مقبرة، مع استخراج الجثث وتدنيسها.

ووثقت “الأوقاف”، أن جيش الاحتلال دمر 814 مسجداً تدميرا كاملاً من أصل 1245مسجدًا في قطاع غزة بما نسبته 79%، وتضرر 148 مسجدا، خلال عدوانه المستمر منذ عام على قطاع غزة المحاصر والذي بدأ في 7 أكتوبر 2023.

وبينت الوزارة في بيان، أن القصف الإسرائيلي طال 3 كنائس دمرت تدميراً كلياً، وكذلك 19 مقبرة في قطاع غزة، من إجمالي عدد المقابر البالغ عددها 60 مقبرة، ما أدى إلى تدمير 8 مقابر تدميراً كلياً، وتضررت 11 جزئياً.

ورصدت الوزارة في معطياتها جرائم الاحتلال في عمليات بنبش القبور، وسرقة آلاف جثامين الأموات والشهداء، والتمثيل بها بعد قتلهم بطرق وحشية، لافتة إلى أن الإحصائية المتعلقة بالمقابر لم تكتمل بعد؛ لصعوبة الوصول لعدد منها بسبب استمرار حرب الإبادة.

فيما بلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا من موظفي الوزارة، ودعاتها، وأئمتها 238 شهيدًا، في حين وصل عدد المعتقلين منهم 19 أسيرا لدى الاحتلال الإسرائيلي.

++ اقتحامات الأقصى

وفي تقرير حول انتهاكات الاحتلال على المقدسات الإسلامية والمسيحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، يوم الأحد، إن المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة اقتحموا ودنسوا المسجد الأقصى 262 مرة خلال العام الماضي، وأدوا الصلاة اليهودية في الموقع الإسلامي المقدس.

ووفقا للتقرير، اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى مع وزراء حكومته اليمينية المتطرفة 6 مرات، وهدد بإنشاء كنيس يهودي في الموقع.  وأضاف أن بن غفير عمل بلا هوادة لتكثيف الوجود اليهودي في المسجد من خلال الدعم الحكومي ومنحه غطاء قانونيا.

وأشار التقرير، الذي رصد عدد الاعتداءات اليهودية على الأماكن المقدسة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية في العام الماضي، إلى أن “الجماعات الدينية اليهودية المتطرفة هاجمت وبصقت على المسيحيين والحجاج المسيحيين في مدينة القدس المحتلة، وتحديدا حول كنيسة سجن المسيح، وقيدتهم خلال الأعياد المسيحية”. ومنعتهم من الوصول إلى كنيسة المهد في بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة وكنيسة القيامة في القدس الشرقية”.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة الأحد أن عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي بلغ 41909 شهيدا، تؤكد الأمم المتحدة أن أغلبهم من المدنيين الأطفال والنساء.

وتشمل الحصيلة 39 شخصا على الأقل قتلوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية حتى صباح الاثنين، بحسب الوزارة التي أشارت إلى أن 97303 شخصا أصيبوا بجروح في قطاع غزة منذ أن اندلعت الحرب.

ويعتقد الخبراء أن العدد الحقيقي للقتلى قد يكون أعلى بأربعة أضعاف من الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version