بـ 424 ألف طن .. الطماطم المغربية تواصل غزو الأسواق الدولية هذا العام

ثـــقــة تــيـفـي

يعزز المغرب الاتجاه التصاعدي في صادرات الطماطم هذا العام، بعد تعافي الزراعة من أزمة خريف عام 2023، وفقا لـ  “إيست فرويت” المتخصصة.

من يناير إلى يوليوز، ظلت صادرات الطماطم المغربية عند مستويات قياسية، حيث شحنت المملكة بالفعل 424,000 طن من المنتجات إلى الأسواق الدولية.

يمثل هذا الرقم زيادة بـ 16٪ مقارنة بمتوسط حجم الصادرات في الفترة من يناير إلى يوليوز على مدى السنوات الخمس الماضية، مع أقرب رقم قابل للمقارنة هو 414,000 طن في عام 2022.

خلال هذه الفترة، سجل المغرب أرقاما قياسية شهرية للصادرات في يناير ومارس ويوليوز، بحسب المصدر ذاته.

وسيعتمد رقم التصدير النهائي لعام 2024 إلى حد كبير على تطورات الخريف وتأثير الظروف الجوية الصيفية، والتي كانت بعيدة عن المثالية.

 تم توجيه ما يقرب من نصف صادرات الطماطم المغربية إلى فرنسا، مع توزيع الكميات المتبقية بشكل رئيسي بين دول الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، وأفريقيا جنوب الصحراء.

وأظهرت ألمانيا أكبر تقدم في استيراد الطماطم المغربية، حيث تم شحن 25000 طن في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، مقارنة بـ 21.000 طن لكامل العام السابق.

ولاحظ التقرير، أن هذه الأرقام لا تعكس سوى الشحنات المباشرة للمنتجات المغربية، في حين أن وجودها الفعلي في الأسواق العالمية قد يكون أكثر شمولا.

وبما أن المصدرين المغاربة استهدفوا في البداية ما يسمى بدول الاتحاد الأوروبي القديمة (فرنسا وإسبانيا وهولندا، وما إلى ذلك)، فإن الصادرات إلى أعضاء الاتحاد الأوروبي الجدد مثل بولندا وجمهورية التشيك ودول البلطيق يتم تسهيلها حاليا من خلال هذه البلدان.

وفقا للإحصاءات البولندية ، بلغت واردات الطماطم من المغرب 30.000 طن من يناير إلى يوليوز 2024.

ومع ذلك، في بيانات الصادرات المغربية، من المحتمل أن يتم تسجيل هذه الأحجام كمبيعات إلى فرنسا أو هولندا أو ألمانيا.

علاوة على ذلك، أصبح المغرب بالفعل رائدا في سوق الطماطم البولندية، لا سيما في قطاع أنواع مختلفة من الطماطم الكرزية.

ويدعى كل من موردي المنتجات الطازجة المغاربة والمصريين للانضمام إلى البعثة التجارية إلى وارسو، بولندا، في نوفمبر من هذا العام للقاء أكبر مشتري الفواكه والخضروات من أوروبا الشرقية.

ينظم هذا الحدث مشروع منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “حزمة الأمن الغذائي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط – تنويع وإضافة قيمة إلى أسواق التصدير”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version