بسبب خريطة المغرب الكاملة .. “الكاف” تغرم فريق اتحاد العاصمة الجزائري  40 ألف دولار

ثــقــة تــيــفي

غرامة ثقيلة للجزائر، التي حولت الرياضة إلى ساحة مواجهات سياسية ضد المغرب بسبب الصحراء الغربية.

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” أخيرا تغريم فريق اتحاد العاصمة الجزائري لانسحابه من نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية الموسم الماضي ضد نهضة بركان بسبب قميص مثير للجدل عليه الخريطة المغربية الكاملة.

تم تغريم الفريق الجزائري 40 ألف دولار، حسب بيان للكاف، بعد أن قرر الانسحاب من مباريات الذهاب والإياب ضد نهضة بركان.

في البيان نفسه، تم التأكيد على أن “الكاف” أجبر الفريق على دفع مبلغ الغرامة في غضون فترة لا تزيد عن 60 يوما، محسوبة من يوم استلام القرار.

وقررت إدارة الفريق الجزائري الطعن على هذا القرار، كما أعلنت في بيان، اليوم الأربعاء.

وقالت إن ذلك يعود إلى عدم الالتزام بقواعد وقرارات هيئات الكاف خلال المبارتين اللتين واجههما الفريق مع نهضة بركان في نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لموسم 2023-24.

تجدر الإشارة إلى أن مباراة الإياب من نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية الموسم الماضي لم تلعب بسبب امتناع نادي اتحاد العاصمة الجزائري عن لعب المباراة بسبب وجود خريطة المغرب على قميص نهضة بركان.

كما لم تلعب مباراة الذهاب بعد أن حجبت السلطات الجزائرية قمصان الفريق المغربي في مطار “هواري” بومدين” لنفس السبب، فأعلن “كاف” فوز نهضة بركان في المباراتين بنتيجة إجمالية 6-0.

وكان قميص بركان البرتقالي، قد تسبب في فضيحة كبرى الموسم الماضي، عندما اتخذت السلطات الجزائرية إجراء غريبا قبل وصول الفريق المغربي إلى مطار هواري بومدين لمواجهة اتحاد العاصمة الجزائري في مباراة نصف نهائي هذه المسابقة في أبريل الماضي.

رفضت السلطات الجزائرية السماح بدخول أمتعة الفريق المغربي بسبب وجود خريطة على قمصان الفريق.

وسمحت لجنة المسابقات التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم للنادي المغربي باللعب بالقمصان التي ينافس عليها النادي الجزائري، الذي استأنف القرار، لكن لجنة الاستئناف أيدت قرار الكاف.

وكانت الجزائر قد طلبت من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم منع نهضة بركان من اللعب بقميصها، الذي يحمل خريطة المغرب كاملة تضم الصحراء الغربية. وبررت هذا القرار بحجة أن الخريطة لا تعكس الخرائط الرسمية للأمم المتحدة.

صادرت السلطات الجزائرية الملابس، على الرغم من حقيقة أن نهضة بركان كان قد ارتدى بالفعل نماذج مماثلة في المباريات السابقة في نفس المسابقة.

في نفس يوم المباراة، مع وجود الجمهور في المدرجات وكل شيء جاهز للبدء، لم يعيدوا ملابسهم الأصلية، ولكن بعض الإصدارات بدون خريطة وصفتها العلامة التجارية Bang Sports، مورد الفريق المغربي، لاحقا بأنها «مزيفة».

وأكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن نهضة بركان لها الحق في ارتداء قمصانها الرسمية ضد اتحاد العاصمة، بما في ذلك تلك الموجودة على الخريطة المثيرة للجدل.

وأدى هذا الوضع في نهاية المطاف إلى استبعاد اتحاد العاصمة الجزائري من مباريات الذهاب والإياب بسبب عناد المسؤولين الجزائريين و”معارضتهم للوحدة الترابية للمغرب”. منذ هذه الفترة، ارتفع الاهتمام بقميص بركان وتضاعفت مبيعاته.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version