خطط بيع شركة إنتاج “دوليبران” للأمريكيين ترفع حمى الجدل السياسي في فرنسا   

قد يقع مسكن الألم الشهير في أيدي الأمريكيين. دوليبران، الاسم التجاري للباراسيتومول، هو الدواء الأكثر شعبية في فرنسا. وأصبح جزءا من النسيج الاجتماعي للبلاد.

تم الكشف مؤخرا عن أن شركة الأدوية الفرنسية “سـانـوفـي” تخطط لبيع الشركة الفرعية التي تصنع الدواء إلى شركة أسهم خاصة من الولايات المتحدة.

وتسبب هذا البيع المزمع للدواء الأكثر مبيعا في فرنسا للمستثمرين الأمريكيين في صداع للحكومة بعد احتجاج السياسيين من جميع الأطراف.

حتى الرئيس إيمانويل ماكرون يشارك في النقاش الذي يركز على “فقدان السيادة” إذا وقع مسكن الألم الشعبي دوليبران في أيدي الأمريكيين.

سجلت “سـانـوفـي” مبيعات بقيمة 5.2 مليار يورو في عام 2023، وتوظف 1700 شخص في فرنسا. “دوليبران” هي ثاني أكبر علامة تجارية لها من حيث المداخيل، حيث يتم بيع 400 مليون صندوق سنويا.

وأثار إعلان “سـانـوفـي” عن خططها المحتملة لبيع حصة 50 في المائة في شركتها الفرعية “أوبيلا” المصنعة لـ “دوليبران” إلى “صندوق الاستثمار الأمريكي CD&R “، ردود فعل غاضبة من السياسيين والموظفين في فرنسا. وقد دعت نقابات العمال بالفعل إلى إضراب مستمر، بدءا من اليوم (الخميس 17 أكتوبر).

وذكر مجموعة من المشرعين، بما في ذلك من حزب ماكرون- أن البيع يمثل “خطرا مقلقا للغاية على الأمن القومي”. وفي رسالة إلى وزير المالية، قال النواب إن البيع المخطط له يتعارض مع “إعادة تأسيس سيادة فرنسا في قطاع الصحة”.

دخل ماكرون المعركة يوم الاثنين، قائلا إن “الحكومة لديها الأدوات اللازمة لحماية فرنسا” من أي “ملكية رأسمالية” غير مرغوب فيها.

ويعرض صندوق الاستثمار الأمريكي أكثر من 15 مليار يورو (16.4 مليار دولار) لـ “أوبـيـلا”، وفقا لصحيفة ليزيكو الاقتصادية اليومية.

وفي مواجهة الاحتجاجات، أخبر وزير المالية أرماند يوم الجمعة سانوفي والمشتري المحتمل أن “المقر الرئيسي ومراكز صنع القرار” التابعة لـ “أوبـيـلا” يجب أن تبقى في فرنسا.

وقال وزير الصناعة مارك فيراتشي يوم الاثنين إن الإنتاج الحالي يجب أن يبقى أيضا “لحماية العمالة وتأمين الإمدادات للشعب الفرنسي”. وقال إن الشيء نفسه ينطبق على مرافق البحث والتطوير.

وبررت “سـانـوفـي” عملية البيع بالقول إن “سي دي آند آر” الأمريكية ستوفر الاستقرار المالي لشركتها التابعة للرعاية الصحية الاستهلاكية.

المصدر: الصحافة الفرنسية

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version