سابقة في المغرب: سعر لتر زيت الزيتون قد يتجاوز 120 درهمًا!

نشرت الزميلة (Le360) تقريرا بالفرنسية بتاريخ 2 سبتمبر الجاري حول زيت الزيتون وتوقعات المهنيين لسعره خلال هذه السنة.

وجاء في التقرير الذي ترجمته “ثقة تيفي” إلى العربية أن سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون سيتجاوز 120 درهما، مما يعتبر سابقة في تاريخ هذه المادة الحيوية في السوق المغربية. وأن إنتاج هذه المادة قد يتراجع بنحو 80% مقارنة مع السنة الماضي. 

ولأهمية الموضوع إليكم الترجمة الكاملة للتقرير الذي أعدته الزميلة (Le360) من مزارع الزيتون في منطقة قلعة السراغنة.  


فعلى بعد بضعة أسابيع قبل بدء موسم جني الزيتون، يظهر الفلاحون تفاؤلًا قليلًا متوقعين انخفاضًا حادًا في الإنتاج لهذا الموسم. وهذا سيؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار زيت الزيتون في السوق، قد يتجاوز حاجز 120 درهمًا. تقرير من مزارع في القلعة السراغنة.


موجة الحرارة التي تفاقمت بسبب الشركَي (الشركَي، رياح جافة وحارة تهب من الصحراء)، التي اجتاحت مختلف مناطق المملكة لعدة أسابيع، أحدثت أضرارًا كبيرة في المزارع. ولم تسلم أشجار الزيتون من هذه الأضرار. في قلعة السراغنة، واحدة من أبرز مناطق زراعة الزيتون في المغرب، يتوقع الفلاحون انخفاضًا حادًا في إنتاج الزيتون هذا العام، قد يصل في بعض المزارع إلى 80% تقريبًا بالمقارنة مع إنتاج العام الماضي.


“من المؤكد أن إنتاج الزيتون الوطني سينخفض بشكل كبير هذا العام. المناطق المزروعة في قلعة السراغنة تعرضت لموجات قوية من الشرقي، ولم تكن درجات الحرارة أبدًا بهذا الارتفاع”، يشكو أحد الفلاحين في المنطقة في مقابلة مع Le360.


فعلا، أدت حالات الطقس الحار المتكررة إلى تدمير جزء كبير من إنتاج الزيتون، حيث احترقت أشجار الزيتون بشكل كبير قبل أن يصل إلى نضوجه الكامل. وقد أتت هذه الأضرار لتنظاف إلى التي سبق وأن سببها نقص الأمطار.


“ارتفاع درجات الحرارة أثر بشكل سلبي على جميع مراحل صناعة زيت الزيتون. تراجع مستوى المياه في الآبار المستخدمة للري بشكل كبير أيضًا. لقد أنفقنا الكثير من المال للحفاظ على مزارعنا في حالة صالحة للزراعة، لكن الإنتاج سيكون ضعيفًا بغض النظر عن ذلك”، يشكو مزارع آخر.


نتيجة لذلك، يتفق المهنيون على القول أن توافق هذه العوامل سيؤدي بالضرورة إلى ارتفاع سعر زيت الزيتون بشكل كبير، والذي قد يتجاوز هذا العام 120 درهمًا للتر.


“من المؤكد أن سعر زيت الزيتون سيزيد بشكل كبير هذا العام. الإنتاج ضئيل جداً، وكيلوغرام الزيتون يكلف على الأقل 15 درهمًا. ولإنتاج ما بين 11 و13 لترًا من الزيت فذلك يتطلب على الأقل 100 كيلوغرام من الزيتون، وهذا لا يترك سوى هامش ضئيل للمنتجين”، يشرح نفس المتحدث.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version