بنموسى يعلن عن اختبارات نفسية لاختيار أساتذة المستقبل

كشف  شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن تفعيل اختبارات نفسية للمرشحين لمباريات التعليم، حيث قال  “سيتم التركيز في مباريات التوظيف على اختيار الأكثر استعدادا لمزاولة مهنة التدريس، من خلال إدراج اختبارات نفسية وتقنية لاختيار مدرسات ومدرسي المستقبل”، والرفع من عدد المؤطرين والمصاحبين، بما مجموعه  800 مفتش ومفتشة و2000 مدير ومديرة و300 موجه وموجهة و100 إطار في التخطيط، بالإضافة إلى توظيف 20 ألف من الموارد البشرية سنويا.

وأشار الوزير، في ندوة صحفية أول أمس الثلاثاء بالرباط،  إلى أن “مدة التكوين ستمتد على خمس سنوات بعد الحصول على شهادة البكالوريا، وتشمل هذه الفترة 3 سنوات من التكوين الأساس في مسالك الإجازة في التربية، تليها سنة من التأهيل المهني في أحد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وأخيرا سنة من التدريب المؤطر في مؤسسة تعليمية، قبل الترسيم”.

 ومن جهة أخرى، أعلن بنموسى عن أن  ما يقارب 8 ملايين تلميذة وتلميذ، التحقوا بمقاعد الدراسة بالتعليم الابتدائي والإعدادي والتأهيلي، في القطاعين العمومي والخصوصي.

وقال  “إن الدراسة انطلقت بشكل فعلي، في الوقت المقرر لها، واتخذت الوزارة كل الترتيبات التحضيرية الضرورية، لتوفير مستلزمات العرض المدرسي، من بنية تحتية مدرسية وتجهيزات ودعم اجتماعي وموارد بشرية وتنظيم تربوي”، مشيرا إلى أنه قام بمجموعة من الزيارات الميدانية والتفقدية لبعض المؤسسات التعليمية، من أجل الوقوف على الترتيبات المتعلقة بتحضير الدخول المدرسي، وكذا بتنزيل مجموعة من الأوراش الإصلاحية”.

وأبرز بنموسى أن السنة الدراسية الجديدة تأتي في سياق مواصلة التنفيذ الفعلي للتوجيهات الملكية الداعية إلى إصلاح المدرسة المغربية، والتي تم على أساسها وضع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتحديد أولويات برنامج العمل الحكومي في مجال التربية والتكوين”.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه سيتم تنزيل مجموعة من المشاريع والتدابير المهيكلة”، موضحا أن هناك  “مستجدات، تم التأسيس لها، منهجيا وإجرائيا، خلال الموسمين الدراسيين المنصرمين، وفق مقاربة البناء المشترك مع الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية عبر 20 برنامجا، منها 7 برامج يتم تنزيلها مباشرة على مستوى المؤسسات التعليمية”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version