قبل أشهر من انطلاق كأس افريقيا ..الكاف يفسخ عقد البث مع قنوات beiN Sports

كاس افريقيا

على بعد أربعة أشهر من انطلاق نهائيات كأس أمم إفريقيا، فسخت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) عقدها مع قنوات “بي إن”، المتعلق بحقوق البث التلفزيوني لمسابقاتها عبر العشرات من الدول عبر العالم.

 وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC Sport”، أن القسم القانوني لـ”الكاف” أبلغ إدارة “بي إن” بفسخ العقد الرابط بينهما منذ 2017 بقيمة 415 مليون دولار بأثر فوري، بسبب ما اعتبره “انتهاكا للعقود”، كما طالب باسترداد مبلغ 80 مليون دولار.

ويأتي الإلغاء قبل الجولة النهائية من تصفيات كأس الأمم الأفريقية التي تقام مبارياتها هذا الأسبوع، ويتوقع في أعقاب ذلك، أن تجرى دون بث مباشر عبر أكثر من 40 دولة في الأسواق المتعاقدة مع الشبكة القطرية. 

وأشارت تقارير إعلامية مختلفة إلى أن حقوق بث مسابقات الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، قد تنتقل لإحدى الشبكات التلفزيونية السعودية. 

من جانبه علق المدير التنفيذي لشبكة قنوات “بي إن” القطرية، الناقلة الحصرية لأغلب البطولات المهمة في الشرق الأوسط، على الموضوع قائلا: “لن نقبل بهذا الفسخ، وسنباشر كل الإجراءات القانونية للطعن فيه والدفاع عن موقفنا”

فيما لم تعلق الـ “كاف” علنًا على الموضوع، ودعت إلى اجتماع طارئ للجنة التنفيذية افتراضيا اليوم الخميس. 

و هذه هي المرة الثانية خلال أربع سنوات التي يلغي فيها الكاف عقدا من جانب واحد مع أكبر شريك مالي له، بعد أن قام مؤخرًا بتسوية الأمور خارج المحكمة، بعد قرار الإلغاء المفاجئ أواخر عام 2019 لصفقة الرعاية العالمية وحقوق الإعلام البالغة مليار دولار مع  Lagardère( أصبحت الآن Sportfive.). 

ويعني إلغاء صفقة( beIN Sports )، أن الكاف ليس لديه حاليًا أي قنوات بث دولية كبرى قبل انطلاق كأس الأمم الإفريقية في يناير المقبل، ومسابقتا الأندية القارية في الكاف – دوري أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد – في نونبر، على الرغم من أن منافسات “السوبرليغ” الإفريقي الحديث المنشأ، سينطلق على بعد شهر ونصف شهر من الآن. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version