منظمة الصحة ووكالة مكافحة المنشطات تعززان تعاونهما من أجل رياضة نظيفة

وقعت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ومنظمة الصحة العالمية، يوم الإثنين 02 أكتوبر الجاري بجنيف، مذكرة تفاهم تسمح للخبراء من المنظمتين بالتعاون وتبادل المعلومات حول القضايا التي تواجه تحديات مكافحة المنشطات في ارتباطها بالصحة العامة.

وتوفر الاتفاقية، التي وقعها رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات فيتولد بانكا والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إطارا للتعاون لمساعدة المنظمتين على تحقيق أهدافهما، لا سيما فيما يتعلق بتعزيز الصحة والوقاية من تعاطي المنشطات فضلا عن تعزيز الرياضة النظيفة.

وتتناول مذكرة التفاهم عدة محاور تشمل الوقاية وتقييم المخاطر الصحية المرتبطة باستخدام المواد المنشطة والاضطرابات ذات الصلة، مع التركيز على مركبات المنشطات وتعاطيها بين الرياضيين، ورفع مستوى الوعي والدعوة للرياضة النظيفة ومنع تعاطي المواد المحظورة في جميع أنحاء العالم وإطلاق مبادرات التوعية من خلال التعليم، بدعم من سفراء النوايا الحسنة والشخصيات المؤثرة من أجل دفع الأمور في الاتجاه الصحيح.

كما تهم التعاون بشأن المنتجات الطبية المتدنية الجودة والمزيفة، بما في ذلك تحديد العقاقير المنشطة الجديدة من خلال تبادل المعلومات والتعاون مع الاتحادات الرياضية، والإبلاغ عن سوء استخدام وإساءة استخدام المنتجات الطبية المغشوشة في الرياضة.

وقال رئيس وكالة مكافحة المنشطات، حسب “فرانس برس”، إن مذكرة التفاهم تمثل خطوة حاسمة ستفيد جهود مكافحة المنشطات في جميع أنحاء العالم مضيفا أنه “من خلال القيام بذلك، فإننا نحمي أيض ا صحة الناس في كل مكان”.

ومن جهته، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن “الرياضة وجميع أشكال النشاط البدني الأخرى ضرورية للصحة الجيدة، وتلعب الرياضة التنافسية دورا رئيسيا في إلهام الناس ليكونوا أكثر نشاطا”، محذرا من أن “استخدام المواد المعززة للأداء يمكن أن يكون له عواقب ضارة على الرياضيين.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version