بدء إجلاء رعايا عدة دول من “إسرائيل”

شرعت عدة دول أوربية في إجلاء مواطنيها في حين ستبدأ بعض الدول في الأيام المقبلة إجلاء رعاياها العالقين إما في “إسرائيل” أو الأراضي الفلسطينية، بسبب الحرب التي أعلنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بعد تنفيذ حركة المقاومة الإسلامية “حماس” عملية “طوفان الأقصى” يوم السبت 07 أكتوبر الجاري.

وفي هذا الصدد، قررت الدانمارك، حسب وكالات دولية، إرسال طائرات إلى المنطقة لإجلاء رعاياها ويعتقد أن هناك حوالي 1200 دانماركي يعيشون في “إسرائيل” و90 آخرين في الأراضي الفلسطينية.

وكانت، كندا قد أعلنت قبل ذلك عن نيتها لإجلاء رعاياها من “إسرائيل” على متن طائرات القوات المسلحة الكندية، فيما أعلنت إسبانيا عزمها إرسال طائرتين عسكريتين إلى “إسرائيل” لإجلاء نحو 500 إسباني علقت رحلاتهم التجارية منذ بدء حماس عملية “طوفان الأقصى”.

كما ستنظم فرنسا رحلة اليوم الخميس 12 أكتوبر الجاري، لإجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة “إسرائيل”، في حين ستقوم شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا” بتنظيم عدد من “الرحلات الخاصة” لإجلاء الرعايا الألمان الراغبين في مغادرة “إسرائيل”.

بدورها، خصصت البرازيل ست طائرات عسكرية لنقل رعاياها الراغبين في مغادرة “إسرائيل”، فيما أعلنت عن وجود 14 ألفا من مواطنيها في “إسرائيل” وستة آلاف في الأراضي الفلسطينية، فيما قد غادر بعض رعايا على متن طائرات لشركات طيران تجارية.

وخصصت الارجنتين التي تعد الدولة التي تحتوي على أكبر تعداد لليهود في أميركا اللاتينية، ثلاث طائرات حربيات تغادر يوميا من تل أبيب إلى روما لإجلاء أكثر من 1200 من رعاياها في “إسرائيل”، فيما أعلن وزير الدفاع الارجنتيني عن رحلات تجارية ستنقلهم من روما الى بوينس أيريس.

أما نيجيريا التي كان لديها 300 مواطن في “إسرائيل” لزيارة الأماكن المقدسة المسيحية في بيت لحم والناصرة، فعندما سمعوا عن الحرب، نسقوا مع اللجنة النيجيرية المسيحية لزيارة الأراضي المقدسة، للسفر عبر البر الى الأردن، ومن هناك استقلوا رحلات تجارية الى لاغوس.

كما أن هناك حوالي 28 ألف مواطن سويسري يقيمون بشكل دائم في “إسرائيل” والأراضي الفلسطينية، بحسب ما صرحت وزارة الخارجية السويسرية، وستبدأ شركة الطيران السويسرية بنقلهم على عدة رحلات يومية من تل أبيب الى زيورخ.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الاسبانية عن تنظيم رحلة من تل أبيب الى مدريد لإجلاء 200 من رعاياها، فيما وصل حوالي 200 مواطن كوري الى كوريا الجنوبية من تل أبيب، وهناك 30 أخرين سيتم إجلائهم لاحقا، مع العلم أن 27 من رعاياها كانوا في زيارة للأماكن المقدسة في القدس، سيغادرون “إسرائيل” عن طريق البر الى الأردن بحسب ما قال بيان من وزارة خارجية كوريا الجنوبية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version