أخنوش يعلن عن زيادة 30 درهم في ثمن”بوطا غاز” بالتدريج

قنينات غاز البوتان

كشف عزيز أخنوش رئيس الحكومة، عن توجه الحكومة نحو تقليص دعم المواد المتبقية في صندوق المقاصة بشكل تدريجي، مبينا أن ميزانية الدولة لن تتحمل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر والإبقاء في نفس الوقت على تحمل الكلفة الكاملة لنظام المقاصة.

وأوضح أخنوش، خلال تقديمه لتفاصيل مشروع الدعم الاجتماعي في جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، أنه من المقرر أن يرتفع ثمن قنينات غاز البوتان الكبيرة التي لا يتجاوز ثمنها الحالي 40 درهم.

وتابع رئيس الحكومة، أنه ابتداء من أبريل 2024، سيزداد ثمن قنينات غاز البوتان بـ 10 دراهم كل عام، مشيرا إلى أن هذه الزيادة ستتوقف ابتداء من 2026.

وأفاد أخنوش، أنه بعد شروع الحكومة في صرف الإعانات المباشرة ابتداء من دجنبر 2023، ستعمد إلى تخصيص الهامش الناتج عن تقليص دعم المقاصة، والذي يمثل تقليصا تدريجيا، جزئيا ومحددا زمنيا ما بين 2024 و2026، لاستكمال تمويل إجراءات ورش تعميم الدعم الاجتماعي المباشر للأسر.

وأشار أخنوش، إلى أنه في إطار السياسية التشاركية التي تنهجها الحكومة، يتم عقد سلسلة من اللقاءات مع الأحزاب السياسية، والمنظمات النقابية والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، ستكون مناسبة لنقاش عملية إصلاح صندوق المقاصة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version