خمسة دول تطرد سفراء إسرائيل بسبب عدوانها على غزة

مجزرة الاحتلال الإسرائيلي

في تعبير عن الرفض والإدانة لحرب الاحتلال الإسرائيلي الهمجية على قطاع غزة، أعلنت البحرين والأردن وكولومبيا والشيلي وبوليفيا عن استدعاء سفرائهم من دولة الاحتلال الإسرائيلي مقابل طرد سفراء الاحتلال بهذه الدول. 

وأكدت البحرين مغادرة السفير الإسرائيلي المملكة أمس الخميس وسحب السفير البحريني من تل أبيب، بالإضافة إلى وقف العلاقات الاقتصادية مع الاحتلال الإسرائيلي التي تواصل عدوانها على قطاع غزة منذ حوالي الشهر.

وقال مجلس النواب البحريني، في بيان، إن قراراتهم تأتي تأكيدا لموقف البحرين التاريخي الراسخ في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

يذكر أن البحرين أعلنت عام 2020 تطبيع العلاقات مع إسرائيل ضمن ما سُمي باتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

بدوره، قرر الأردن، أول أمس الأربعاء، استدعاء سفيره لدى تل أبيب “فورا” ورفض إعادة السفير الإسرائيلي إلى المملكة، على خلفية “الحرب الإسرائيلية المستعرة” على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان إن الوزير أيمن الصفدي “قرر استدعاء السفير الأردني في إسرائيل (غسان المجالي) إلى الأردن فوراً، تعبيراً عن موقف الأردن الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة”.

وأضاف أن تلك الحرب “تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، وتحمل احتمالات خطرة لتوسعها، ما سيهدد أمن المنطقة كلها والأمن والسلم الدوليين”.

وذكر البيان أن الصفدي وجه “الدائرة المعنية في وزارة الخارجية بإبلاغ وزارة الخارجية الإسرائيلية بعدم إعادة سفيرها (روجيل بن موشيه راحمان) الذي كان غادر المملكة سابقا”.

وأوضح الصفدي أن “عودة السفراء ستكون مرتبطة بوقف إسرائيل حربها على غزة ووقف الكارثة الإنسانية التي تسببها وكل وإجراءاتها التي تحرم الفلسطينيين حقهم في الغذاء والماء والدواء وحقهم في العيش الآمن والمستقر على ترابهم الوطني”.

كما أعلنت كل من تشيلي وكولومبيا يوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، عن سحب سفيريهما من “إسرائيل” احتجاجا على عدوانها المتواصل على غزة.

ففي التشيلي، أعلن الرئيس التشيلي غابرييل بوريك سحب سفير بلاده من “إسرائيل” بسبب عدوانها على غزة. وقال بوريك “لا يهمُّ مقدار ما تملكه الدولة من قوة، نحن بحاجة لأن تقف سياستنا الخارجية مع حقوق الإنسان وأن تدافع عنها بكل ما أوتيت من قوة”.

وردا على هدية تلقاها من الجالية اليهودية في تشيلي، قال الرئيس بوريك “أشكركم على الخطوة، ولكن يمكنكم أن تبدؤوا بمطالبة إسرائيل بإعادة الأراضي الفلسطينية التي احتلتها بشكل غير قانوني”.

ومن جانبه، أعلن رئيس كولومبيا غوستافو بيترو استدعاء سفير بلاده لدى “إسرائيل” للتشاور، احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، قالا: “إذا لم توقف إسرائيل المذبحة بحق الشعب الفلسطيني، فلن نتمكن من البقاء هناك”.

وفي وقت سابق، قررت الحكومة البوليفية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، احتجاجا على عدوانها على غزة.

ومنذ 26 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن تدمير أحياء سكنية كاملة ومقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version