السعودية تستضيف قمتين بشأن غزة في ظل حظوظ ضعيفة لنجاحهما

السعودية

تستضيف المملكة العربية السعودية قمتين نهاية هذا الأسبوع حول الحرب المستمرة منذ أكثر من شهر في غزة، والتي تثير مخاوف من تصعيد إقليمي.

وتأتي الاجتماعات الطارئة للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي فيما قصف الاحتلال الإسرائيلي متواصل منذ أكثر من شهر وتسبب بمقتل أكثر من 10 آلاف شخص في قطاع غزة، بينهم أكثر من أربعة آلاف طفل، وفقا لوزارة الصحة بغزة.

ومع بدء اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية العرب في الرياض أمس الخميس، قال الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي إنّ اجتماع السبت سيعكس “كيفية التحرك العربي على الساحة الدولية لوقف العدوان ودعم فلسطين وشعبها وادانة الاحتلال الاسرائيلي ومحاسبته على جرائمه”.

وأكّد محللون سعوديون، حسب وكالة “فرانس برس”، أن على الجامعة العربية ألا تكتفي ببيانات تدين الهجمات على المدنيين في غزة، مع أنه من غير الواضح كيف يمكن للتكتل العربي أنّ يؤثر على مجرى الأحداث على الأرض.

وقال المحلل السعودي سليمان العقيلي “هذا الاجتماع (الجامعة العربية) سيكون ناجحا إذا أدى إلى أي صيغة للضغط على إسرائيل لوقف الحرب. وإلا فلن يكون ناجحا”، مضيفا أن “الحاجة الملحة الآن هي وقف الحرب”.

يذكر أن السعودية أكدت دعمها للقضية الفلسطينية مع تنديدها المستمر لاستهداف المدنيين، ولا سيما القصف الإسرائيلي الأسبوع الماضي على أكبر مخيم للاجئين في غزة والذي أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version