العبادي :  301 نزيل مدان بقانون مكافحة الإرهاب يشارك في الدورة 13 لبرنامج مصالحة

العبادي

ثقة تفي 

أكد أحمد العبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أن 301 نزيلا في المؤسسات السجنية شارك في برنامج “مصالحة” الخاص بفئة النزلاء المدانين بموجب قانون مكافحة الإرهاب، وذلك منذ انطلاقه سنة 2017 وإلى حدود الدورة 13 التي  انطلقت اليوم الاثنين في السجن المحلي بسلا. 

وكشف العبادي في افتتاح فعاليات هذه الدورة، أن 12 نزيلة استفادت من البرنامج وأفرج عنهن جميعهن.  وتم في 7 يوليوز 2023، إعلان سجون خالية من النساء المتابعات بموجب قانون مكافحة الإرهاب.

وأبرز أن إحداث “مركز مصالحة” مبعثه الاقتناع بالدور الفعال الذي سيلعبه في مكافحة التطرف العنيف، ولتأهيل نزلاء المؤسسات السجنية أيضا، للتخلي عن الأفكار والتوجهات المتطرفة ونبذ العنف وسلوك مسلك الوسطية والاعتدال، وإعادة التأهيل بما يمكن من الاندماج الفعلي والحقيقي في المجتمع بعد الإفراج. 

ويقوم البرنامج – حسب العبادي- على مفهوم المصالحة، من خلال أبعاد تتعلق بإكساب كفاءات معرفية وسلوكية تمكن من المصالحة مع الذوات، واكتساب المعارف الضرورية لفهم النص الديني من داخل المرجعية الدينية للمملكة، وأيضا تسخير القدرات الذاتية لخدمة المحيط الاجتماعي بما يحقق المصالحة مع المجتمع.

وأبرز العبادي أن  البرنامج سيتضمن الضمانات الأساسية التي أتى بها دستور 2011، فيما يخص احترام حقوق الانسان وحمايتها والنهوض بها، كما سيتم تخصيص حصص من أجل التذكير بالمقتضيات الخاصة بمكافحة التطرف والإرهاب في المواثيق الدولية وفي التشريع الوطني، وباقي القوانين المنظمة للحياة العامة التي تهدف إلى الحماية وليس العقاب. 

ويعتبر برنامج “مصالحة”، برنامجا تأهيليا يمكّن النزلاء المعنيين من إصلاح ذواتهم وإعادة تأهيل أنفسهم.

وتتويجا للبرنامج التأهيلي “مصالحة” الذي دام لمدة 7 سنوات، تم اطلاق “مركز مصالحة” بموجب اتفاقية شراكة موقعة بتاريخ 02 نونبر 2023، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس.   

ويهدف إلى المساهمة في استكمال الجهود المبذولة في إطار الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الإرهاب والتطرف وتعميق التجربة التي راكمتها المملكة المغربية في هذا المجال.  

إضافة إلى صياغة برامج خاصة بالوقاية من مخاطر السقوط في التطرف العنيف، وإحداث نظام لليقظة واتخاذ التدابير الممكنة لحماية المحيط الأسري المباشر من خطر تبني الأفكار المتطرفة.

وكذلك تنظيم دورات تكوينية وندوات ولقاءات علمية وإعداد والنشر الدراسات والأبحاث العلمية والمساهمة والمشاركة في الندوات واللقاءات والمؤتمرات ذات صلة بأهداف المركز.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version