256 جمعية تلقت تمويلات أجنبية و4 جمعيات تضاف إلى جمعية المنفعة العامة خلال 2023

جمعيات

نجاة الربيعي

أعلن محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، عن عدد الجمعيات المغربية التي صرحت بتلقيها مساعدات مالية من جهات أجنبية، والتي بلغ عددها  256 جمعية مغربية، من بينها 29 جمعية معترف لها بصفة المنفعة العامة، جاء ذلك خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للأمانة العامة للحكومة برسم سنة 2024، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب يوم الجمعة الماضي.

وأوضح حجوي أنه استنادا لتصريحات هذه الجمعيات، فقد بلغ حجم الدعم  الذي تلقته السنة الجارية من جهات أجنبية. 386 مليون درهم، منها أزيد من 17 مليون درهم، ستخصصها 28 جمعية لفائدة ضحايا زلزال الحوز.

وفيما يتعلق بالحصول على المنفعة العامة، أفاد الأمين العام للحكومة بأن 4 جمعيات حصلت  على صفة الـمنفعة العامة،  ليصل العدد الإجمالي للجمعيات المتمتعة  بهذه الصفة إلى  244 جمعية.

وبخصوص الترخيص بالتماس الإحسان العمومي، كشف حجوي، أن الأمانة العامة للحكومة منحت خلال سنة 2023 بعد استشارة السلطات الحكومية المعنية، 21 رخصة لالتماس الإحسان العمومي، من أجل توفير الـموارد اللازمة للقيام ببعض الأعمال الخيرية والأنشطة الاجتماعية والصحية، من بينها 7 تراخيص لجمع التبرعات لفائدة ضحايا زلزال الحوز.

وفي ما يهم إصدار اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية ، أكد المتحدث ذاته أن الأمانة العامة أصدرت97 رأيا بخصوص الاستشارات والشكايات وطلبات الرأي التي توصلت بها من لدن الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية والشكايات وطلبات الرأي التي توجهها المقاولات الخاصة إليها.

ومن جهة أخرى، أبرز حجوي أنه منذ تنصيب الحكومة الحالية، أصدرت هذه الأخيرة  58  قانونا، و278 مرسوما، من بينها 207 مراسيم تطبيقية، و46 اتفاقية دولية، مضيفا أن هذه السنة تم انعقاد  39 مجلسا للحكومة، تداولت خلالها في 125 نصا موزعا بين 14 اتفاقية دولية، و25 مشروع قانون، و86 مشروع مرسوم تنظيمي.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version