حصيلة تدخلات القوات المسلحة والدرك في زلزال الحوز

القوات المسلحة

زينب حمينة – متدربة 

أظهر تقرير لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب حول مشروع الميزانية الفرعية لإدارة الدفاع الوطني برسم السنة المالية 2023، حصيلة مساهمة القوات المسلحة الملكية بمختلف مكوناتها وكذا الدرك الملكي في تقديم الدعم والمساعدة والإنقاذ من جراء وقوع زلزال الحوز، شملت إنقاذ المتضررين، والنقل واللوجستيك، و إخلاء المناطق الخطيرة، وتأمين البنيات التحتية، والتنسيق مع باقي المتدخلين، وتوعية وتحسيس مواطني المناطق المتضررة.

 وأبرز التقرير أن القوات المسلحة الملكية وضعت من خلال عملية الانقاذ، رهن السلطات المحلية 556 خيمة من مختلف الأحجام والطاقات الاستيعابية من أجل  إيواء الساكنة المنكوبة ، وإقامة قاعات للتمدرس،  وتوفير 500 سرير لإيواء التلاميذ.

ومن جهتها، عملت مفتشية الصحة العسكرية على نشر أربع مستشفيات ميدانية، الأول بمنطقة اسني بمراكش، والثاني بجماعة مجاط إقليم شيشاوة ، ومستشفيين آخرين بكل من جماعة  إغرم  و تافينغولت بإقليم تارودانت. 

وساهمت هذه المستشفيات بالتكفل بالجرحى وتقديم خدمات استشفائية، بلغت ما يناهز 82 ألف خدمة طبية، ولهذا الغرض، سخرت المفتشية، 408 من الأطر الطبية وشبه طبية والمساعدين الطبيين و12 فريق تقني للبحث والانقاذ.

وحسب  معطيات التقرير ذاته، عبأ الدرك الملكي ما يقارب 6.832  عنصرا للقيام، من جهة بالمساهمة في أعمال الإغاثة والمساعدة في مجموع المناطق المتضررة، ومن جهة ثانية بالحفاظ على النظام العام وحماية الأشخاص وممتلكاتهم.  

وفي نفس السياق، أنجزت المصالح الجوية التابعة للدرك الملكي 178 طلعة جوية، بما مجموعه 217 ساعة طيران، شملت 40 عملية إغاثة و35 مهمة لتوزيع المؤن، و 15 رحلة لنقل المنقذين و10 رحلات للبحث والإنقاذ.  كما تمت المساهمة في التقاط الصور الجوية في عملية الاستطلاع ونقل الصحفيين المغاربة والأجانب للمناطق الصعبة الولوج

ولهذا الغرض، قامت القوات الملكية الجوية بتسخير 5 طائرات للنقل و10 مروحيات، و3 طائرات بدون طيار، قامت  بأزيد من 143 ساعة من الاستطلاع، بالإضافة الى تعبئة وسائل نقل أرضية من بينها 6 سيارات إسعاف و3 شاحنات، وبلغ عدد العناصر المعبئة 370 عسكريا تابعا لهذه القوات، كما ساهمت في اجلاء 70 جريحا ونقل 552 شخصا.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version