المغربية نجية العبادي رئيسة للجمعية العالمية لجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري

انتخبت، اليوم الخميس، نجية العبادي أخصائية جراحة المخ والأعصاب،  رئيسة للجمعية العالمية لجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري.  

جاء ذلك خلال الحفل الذي عقد بموازاة مع المؤتمر 18 العالمي لجراحة الجهاز العصبي المنعقد في الفترة من 4 إلى 8 ديسمبر بقصر المؤتمرات بمدينة “كيب تاون” بجنوب إفريقيا و الذي شارك فيه المئات من الأطباء في مختلف أنحاء العالم.

وتم تنظيم حفل تسليم السلط للعبادي ابنة مدينة تاونات التي تمتهن الطب لأزيد من 30 عاما، كأول طبيب مغربي يحظى بشرف رئاسة هذه الجمعية العالمية، بحضور سفير المملكة ببريتوريا يوسف العمراني، حيث سلم الوسام الرئاسي للعبادي رئيس الاتحاد المنتهية ولايته البروفيسور الأمريكي نيلسون أويشيكو.

واعتبر سفير المغرب يوسف عمراني، أن هذا الانتخاب الذي يمثل اعترافا بالمغرب وإفريقيا والعالم العربي، خاصة وأن تولي العبادي منصب الرئاسة يعد علامة ثقة أيضا وريادة المرأة المغربية والإفريقية والعربية، في قطاع لا يقل أهمية عن الطب. 

هذا، ويمثل الاتحاد العالمي لجراحي الأعصاب أكثر من 137 جمعية علمية و40 ألف جراح أعصاب من مختلف دول العالم.

‬‬وتولت العبادي، التي تابعت دراساتها في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية عدة مناصب، منها أستاذة بجامعة محمد الخامس بالرباط، ورئيسة قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفي ابن سينا والشيخ زايد. 

كما تقلدت منصب رئيس قسم الجراحة في الجامعة الدولية للعلوم الصحية بالرباط، ورئيسة للجمعية المغربية لطب الأعصاب، والجمعية العربية لجراحة المخ والأعصاب منذ عام 2018.

و انتخبت رئيسة لجمعية جراحة الدماغ والأعصاب في المنطقة العربية، وهو المنصب الذي شغلته رسميا عام 2018 بمناسبة انعقاد مؤتمر الجمعية بالمغرب.

كما انتخبت العبادي ( وهي ايضا عضو منتدى كفاءات إقليم تاونات) أمينة صندوق الاتحاد العالمي لجمعيات جراحة المخ والأعصاب خلال النسخة السادسة عشر (16) من المؤتمر الدولي للاتحاد، الذي أحتضنه مدينة اسطنبول سنة 2017.

كما سبق ‬انتخابها ‬رئيسة ‬للاتحاد ‬العالمي ‬لجمعيات ‬جراحة ‬الأعصاب ‬للفترة ‬الممتدة ‬من ‬2021 ‬إلى ‬2023،  ‬وهو ‬هيئة ‬علمية ‬ ‬تتكون ‬من ‬130 ‬جمعية، ‬ولها ‬وضع ‬استشاري ‬لدى الأمم المتحدة. 

‬ ‬

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version