أرقام تاريخية بعد حصد كوت ديفوار لقب أمم أفريقيا

ثقة تيفي
حقق منتخب كوت ديفوار، أرقاما مميزة، بعد تتويجه بلقب كأس أمم أفريقيا، التي أقيمت في بلاده، بعد الفوز على نيجيريا بهدفين مقابل هدف، يوم الأحد 11 فبراير 2024، على ملعب “الحسن واتارا” في المباراة النهائية.
توج “الفيلة” باللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخه بعد عام 1992 في السنغال و2015 في غينيا الاستوائية.
وأصبح أول منتخب في كأس الأمم الأفريقية يحتل المركز الثالث في مجموعته ويحقق لقب البطولة، حسب شبكة “سكواكا” للإحصائيات.
وأشارت شبكة “أوبتا” للإحصائيات، أن هذه المرة هي الـ 12 في التاريخ، التي تحقق فيها الدولة المضيفة لقب كأس الأمم الأفريقية، والأولى منذ أن حققها منتخب مصر عام 2006.
ويعد سيباستيان هالر، مهاجم كوت ديفوار، أول لاعب في تاريخ بلاده يسجل هدف الفوز في نهائي كأس الأمم الأفريقية، علما بأن الفريق توج باللقب مرتين بركلات الترجيح.
أما إيمرس فاي فهو أول مدرب يفوز ببطولة كأس أمم إفريقيا دون أن يبدأ النسخة كمدرب لفريقه.
بالمقابل، تم إقصاء نيجيريا من نهائي كأس أمم إفريقيا للمرة الخامسة (بعد أعوام 1984، 1988، 1990 و2000)، لتعادل غانا كأكثر منتخب حصل على المركز الثاني في البطولة.
و قامت نيجيريا بـ 5 تسديدات فقط في المباراة النهائية، وهو أقل عدد لها في مباراة بكأس أمم إفريقيا منذ أن قامت شركة أوبتا بجمع هذه البيانات (2010).
وأصبح النيجيري ويليام تروست-إيكونغ، أول مدافع/ظهير يسجل ثلاثة أهداف في نفس دورة كأس أمم إفريقيا منذ عام 2010
واويليام تروست-إيكونغ (نيجيريا) وسيباستيان هالر (كوت ديفوار) هما أول لاعبين يسجلان في نصف نهائي ونهائي نفس الدورة بكأس أمم إفريقيا منذ محمد ناجي جدو مع مصر في 2010.
وسجل فرانك كيسي هدفين في آخر 4 مباريات له في كأس أمم إفريقيا (1 ضد السنغال في دور الـ16، و1 ضد نيجيريا اليوم)، بعد أن هز الشباك مرة واحدة فقط في أول 15 مباراة له في البطولة، حيث سجل الهدف الأول لكوت ديفوار في نهائي كأس أمم إفريقيا في المباراة الخامسة لهم في هذه المرحلة.
أما لاعب كوت ديفوار سيمون أدينغرا، فهو أول لاعب يصنع هدفين في نهائي كأس أمم إفريقيا في القرن الحادي والعشرين.
و بعمر 36 عامًا و73 يومًا، أصبح لاعب كوت ديفوار ماكس آلان جرادل أكبر لاعب يلعب في نهائي كأس أمم إفريقيا منذ عام 2008، والثاني بشكل عام بعد حارس مرمى مصر عصام الحضري ( 37 سنة في 2010 و44 سنة في 2017).

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version