مطالب بتجريم بيع الكتب داخل المدارس الخاصة وعلى الأرصفة

دعا عدد من الكتبيين، إلى العمل على منع بيع الكتب والأدوات المدرسية داخل المؤسسات الخصوصية، إضافة إلى تجريم بيع الكتاب على الرصيف من أجل حماية الكتب من القرصنة، وفق بلاغ لرابطة الكتبيين بالمغرب. 

وتناول الكتبيون في لقاء تواصلي خصص لتقييم الدخول المدرسي لموسم 2024/2023, الاكراهات التي يعيشها القطاع وبعض الاقتراحات لحل بعض الإشكاليات.

وأشار البلاغ ذاته، إلى ضرورة العمل على تعبئة الكتبيين من أجل التعاون لتحسين المهنة إلى الأحسن، وطالبوا الناشرين والموزعين بزيادة هامش الربح في الكتاب، وبحق المرجوع من الكتب، وإرجاع كل نسخ من الطبعات القديمة عند إصدار الطبعة الجديدة.

كما دعا الكتبيون إلى الحد من تغيير عناوين الكتب كل سنة أو سنتين من طرف المؤسسات الخصوصية والعمومية، والدعوة إلي تنظيم اختيار هذه العناوين من طرف الوزارة المعنية. 

وشدد البلاغ على تشجيع الكتبيين على المشاركة في المعارض والملتقيات الثقافية، وكذلك الاستفادة من البرامج المقدمة من طرف وزارة الثقافة،  وإعادة هيكلة مبادرة مليون محفظة من أجل استفادة عدد أكبر من كتبيي القرب. 

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، منعت المدارس الخاصة من بيع الكتب المدرسية التكميلية، مشيرة إلى أنها كلفت لجانا بالسهر على احترام هذا الأمر.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version