أمريكا تهيمن على سوق إطلاق الصواريخ الفضائية سنة 2023 

هيمنت الولايات المتحدة الأمريكية مجددا بفضل شركة “سبايس إكس” على السوق العالمية للصواريخ الفضائية، إذ نفذت 107 رحلات مدارية عام 2023، متقدمة بفارق كبير عن الدول الأخرى في هذا القطاع الاستراتيجي.

واستحوذت شركة “سبايس إكس” وحدها على 96 عملية إطلاق، اي بمعدل عمليتين تقريبا في الأسبوع. وشكلت مواصلة نشر شبكة الأقمار الاصطناعية “ستارلينك” التابعة لها الهدف الرئيسي لعمليات الإطلاق هذه لصاروخها “فالكون 9”.
كذلك أطلقت صاروخها “فالكون هيفي” الذي نقل إلى المدار المسيرة العسكرية الأميركية إكس-37 بي في مهم ة بحثية، وأجرت عمليتي إطلاق تجريبيتين لصاروخها العملاق “ستارشيب” انتهتا بانفجارين. ويتوقع أن يخصص هذا الصاروخ لإنزال رواد فضاء مجددا على سطح القمر في إطار مهام “أرتيميس”.

وقال نائب رئيس “سبايس إكس” بيل غيرستنماير خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأميركي في أكتوبر الفائت إن الشركة تعتزم “زيادة عدد الرحلات إلى نحو 12 شهريا، أي 144” سنويا، في 2024.
وفي مواجهة الهيمنة الأميركية، تعمل الصين على تطوير نشاطها الفضائي بخطى سريعة، وقد نفذت 67 عملية إطلاق عام 2023 في مقابل 64 عام 2022، وفقا لموقع “سبايس نيوز”.


أ ف ب بتصرف

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version