المغرب ضمن أكثر 20 دولة استهلاكا للقنب الهندي

القنب الهندي

صنف المغرب ضمن قائمة بأكثر 20 دولة استهلاكا للقنب الهندي في العالم، وفق موقع “أنسيدرمونكاي” الأمريكي المتخصص في التصنيفات وتحليل الأسواق الاقتصادية والمالية العالمية. 

وجاء في الرتبة الـ15 عالميا، استنادا إلى بيانات الشركة  المتخصصة في تحليل أسواق القنب الهندي و المركز الأوروبي لرصد المخدرات والإدمان. ويصل معدل انتشار تعاطي القنب الهندي في أوساط المغاربة البالغين نسبة 11,1 في المائة، حسب معطيات الموقع. 

وكانت الحكومة المغربية قد أقرّت، في 25 فبراير 2021، قانوناً لقوننة زراعة القنب الهندي واستخدامه، بعد أن كانت زراعة وتعاطي القنب في المغرب محظوران وغير قانونيين منذ سنة 1956. 

وفي ماي 2023، أعطت الانطلاقة الرسمية لموسم زراعة أول محصول للقنب الهندي، حيث تم تسليم أول دفعة من بذور القنب الهندي، المستوردة من سويسرا، للمزارعين والتعاونيات في أقاليم الحسيمة وشفشاون وتاونات. وشملت عملية توزيع بذور القنب الهندي 105 هكتارات وأزيد من 170 مزارعاً.  

يذكر، أنه ووفق موقع “أنسيدرمونكاي”، تصدرت إسرائيل قائمة الدول الأكثر استهلاكا للقنب الهندي في العالم، فيما حلت جامايكا في الرتبة الثانية، في حين جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث. 

وتوقع المصدر ذاته، أن ينمو سوق القنب العالمي بمعدل سنوي قدره 34,03 في المائة بين عامي 2023 و2030.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version