(CNSS) تلغي ديون العمال غير الأجراء بشأن نظام (AMO)

الضمان الاجتماعي

زينب حمينة- متدربة 

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، عن إلغاء الديون المستحقة للصندوق بشأن نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (AMO) لفائدة العمال غير الأجراء.

وأوضح الصندوق في بلاغ له الاثنين 8 يناير 2024، أنه تم إلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المتعلقة بالاشتراكات والزيادات ومصاريف المتابعات الواجبة على فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وأنهى الصندوق، إلى علم كافة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا المشار إليهم باسم “عمال غير أجراء”، والذين لم يؤدوا اشتراكاتهم لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر برسم الفترة 11/2023 وما قبلها، بأنه يمكنهم الاستفادة من مقتضيات القانون رقم 41.23 الصادر بتاريخ 04/12/2023 والقاضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة العمال غير الأجراء.

وأفاد البلاغ أنه يتعين على العمال غير الأجراء الراغبين في الاستفادة من هذا الإلغاء، الشروع في أداء الاشتراكات المستحقة عن الفترة 12/2023 وما بعد، خلال فترة التأهيل الممتدة من 01/2024 إلى 04/2024؛ علاوة على الانتظام في تسديد الاشتراكات طيلة فترة 12 شهرا متتالية تبتدئ من الشهر الموالي للشهر الذي شرع فيه في أداء الاشتراكات.

كما تجدر الإشارة إلى أن العمال غير الأجراء المؤهلين للاستفادة من هذا الإلغاء، سيخضعون لمدة تدريب تخول لهم الحق في الاستفادة من خدمات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض تحدد في ثلاثة أشهر تبتدئ من الشهر الموالي للشهر الذي شرع فيه في أداء الاشتراكات.

وحسب البلاغ، يتم تسديد الاشتراكات الجارية المستحقة عبر الرابط الإلكتروني المخصص لذلك.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version