استطلاع رأي ..  أمريكا فقدت صدقيتها لدى العرب بسبب الحرب على غزة

مسيرات ضد سياسة أمريكا اتجاه حرب غزة

عكست نتائج استطلاع رأي أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، إجماع الرأي العام العربي على معارضة سياسة الولايات المتحدة الأميركية تجاه الحرب على غزة، و أنها مع إسرائيل هما الأكثر تهديدا لأمن المنطقة واستقرارها.   

ووفق الاستطلاع المعلن عن نتائجه في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء في الدوحة، فإن 76% من المستطلعين تغيرت نظرتهم إلى الولايات المتحدة، حيث أصبحت أكثر سلبية بناء على مواقفها من الحرب. حيث قيّم 94% منهم موقف أمريكا بـ”سيئ” و”سيئ جدا”، بينما اعتبره 3% أنه جيد، وقال 1% إنه جيد جدا.

وتعكس النتائج تبعا لذلك، أن أمريكا فقدت صدقيتها لدى الرأي العام العربي، إذ إن 81% من المستجيبين أفادوا بأنها غير جادة في العمل على إقامة دولة فلسطينية في الأراضي المحتلة منذ عام 1967 (الضفة الغربية، وقطاع غزة، والقدس). 

وحسب الاستطلاع الذي شمل عينة حجمها 8 آلاف مستجيب ومستجيبة في 16 مجتمعا عربيا، خلال الفترة من 12 دجنبر الماضي وحتى الخامس من يناير الجاري،  فقد توافق نحو 77% من الرأي العام العربي على أن الولايات المتحدة وإسرائيل هما الأكثر تهديدا لأمن المنطقة واستقرارها. 

وقد أكد 51% من المستجيبين، أن الولايات المتحدة الأكثر تهديدا، فيما رأى 26% أن إسرائيل تشكل التهديد الأكبر، وتنوعت بقية الآراء عن دول أخرى بنسب متفاوتة، ومنها إيران بنسبة (7%)، وروسيا (4%)، وفرنسا (2%) وتركيا (2%) والصين (1%). 

وبينما توافق 79% و78% و75%، على أن مواقف كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا على التوالي، سلبية تجاه الحرب على قطاع غزة.  فقد انقسم الرأي العام العربي بخصوص مواقف إيران وتركيا وروسيا والصين، بين من رآها إيجابية، ومن عدها سلبية. 

من جهة أخرى،  أفاد 82% من المستجيبين بأن تغطية الإعلام الأميركي لمجريات الحرب على قطاع غزة منحاز إلى إسرائيل، في حين عده 7% فقط محايد، و رأى 4% أنه منحاز إلى فلسطين.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version