لفتيت  يعلن عن الشروع في إعداد خارطة طريق للتنقلات الحضرية المستدامة في أفق 2040

النقل-البيضاء

 ثقة تيفي. 

أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، شروع الوزارة في  إعداد خارطة طريق للتنقلات الحضرية المستدامة في أفق 2040، منبثقة من تفعيل الإجراءات الناتجة عن دراسات قام بها كل من البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية”.

وأبرز لفتيت، في جوابه على سؤال كتابي بمجلس النواب تقدم به إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي ،  أن هذه الخارطة  تهدف بالأساس إلى تطوير منظومة نقل حضري شاملة ومندمجة تعتمد النقل الجماعي كوسيلة رئيسية وذات أولوية للتنقل داخل المدن وجعلها أكثر شمولية.

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الداخلية عن قرب إصدار الصيغة النهائية للدليل العملي حول مسطرة إنجاز مخططات التنقلات الحضرية المستدامة ونموذج دفتر التحملات المتعلق بها، والذي يأتي في إطار توحيد المعايير المتعلقة بهذا القطاع، بإعداد مجموعة من الدلائل المنهجية ونماذج لدفاتر التحملات.

وأشار إلى  أن الوزارة  عملت على تعزيز الإطار المؤسساتي والقانوني والتنظيمي، من خلال “الشروع في إحداث مؤسسات التعاون بين الجماعات تناط بها اختصاصات الجماعات في مجال النقل الحضري ومجموعات الجماعات الترابية، فضلا عن إحداث عدة شركات للتنمية المحلية كالية حديثة لتدبير مرفق النقل الحضري.

وأكد أنه سيتم التعميم التدريجي لمخططات التنقلات الحضرية المستدامة من خلال تقديم الدعم المالي والتقني للجماعات الترابية بهذا الخصوص”، مبرزا أنه   “يتم خلال كافة مراحل إعداد هذه المخططات الحرص قدر الإمكان على توافقها مع مختلف وثائق التعمير والتخطيط الترابي بالتنسيق مع كافة الفاعلين المعنيين”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version