وزير التجهيز والماء  يدق ناقوس خطر تراجع  الموارد المائية

نزار بركة

ثقة تيفي

دق نزار بركة، وزير التجهيز والماء، ناقوس خطر تراجع الموارد المائية والتي كان لها الوقع الكبير على تراجع نسبة ملء السدود، واصفا إياه بـ”المهول”،  جاء ذلك في  خلال عرض قدمه أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب اليوم الأربعاء حول ” وضعية الموارد المائية ببلادنا: الإجراءات المتخذة والبرنامج الاستعجالي  لضمان الماء”.

وأوضح الوزير أن إجمالي المخزون المائي بالسدود وصل، بتاريخ 22 يناير الجاري،  إلى 3،74  مليار متر مكعب، أي ما يعادل 23،2 في المائة كنسبة ملء، مقابل 31،7 في المائة، سجلت في نفس التاريخ من السنة الماضية.

وأضاف أن  حجم الواردات بالسدود  وصل  إلى 646 مليون مكعب، وذلك  خلال الفترة الممتدة ما بين 1 شتنبر إلى 22 يناير 2024، وذلك بنسبة عجز 70 في المائة،  مؤكدا  أن المخزون المائي بالسدود بلغ 3،74 مليار متر مكعب، أي ما يعادل  23،2 في المائة كنسبة ملء إجمالي يوم 22 يناير 2024 مقابل 31،7 في المائة سجلت في نفس التاريخ من السنة الماضية.

وأبرز  أن معدل التساقطات المطرية السنوية على الصعيد الوطني ، بلغت ما بين 1 شتنبر إلى حدود 18 يناير الجاري،  32،2 مليمتر، بتراجع 51،4 مليمتر من التساقطات مقارنة مع معدل نفس الفترة من السنة الماضية الذي بلغ 66،3 ميلميتر.

ومن جهة أخرى، أفاد الوزير أنه سيتم تنزيل مخطط العمل الاستعجالي على مستوى مختلف الأنظمة المائية بالمملكة، الذي تم تقديمه أمام الملك محمد السادس يوم 16 يناير 2024،  ويشمل مجموعة من الإجراءات على المدى القصير، منها التعبئة المثلى للموارد على مستوى السدود والآبار ومحطات التحلية وإقامة تجهيزات استعجالية لنقل الماء والتزويد به،  وكذا اتخاذ إجراءات لتقييد استعمال مياه الري وتقليص صبيب التوزيع كلما اقتضت الوضعية ذلك.

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version