أزيد من 36 ألف طلب للدعم المباشر للسكن وعمالة فاس تتصدر اللائحة

فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان

نجاة الربيعي. 

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بأن المنصة الرقمية “دعم السكن”، الخاصة بالتسجيل في برنامج “الدعم المباشر للسكن”، سجلت منذ 2 يناير وإلى حدود اليوم  الأربعاء “36 ألف و128 طلبا”.

وأوضحت خلال عرض قدمته أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب اليوم الأربعاء  أن 20 في المائة من هذه الطلبات قدمت من طرف المغاربة المقيمين بالخارج، أي ما يعادل 7 آلاف و225 طلبا.

وأشارت الوزيرة إلى أن متوسط سن أصحاب هذه الطلبات لا يتجاوز 40 سنة، مؤكدة أن  “عمالة فاس جاءت في المقدمة من حيث عدد الطلبات المودعة بالمنصة، تليها عمالة مكناس، ثم عمالات مراكش وطنجة أصيلا والصخيرات تمارة، وبعدها إقليمي برشيد والقنيطرة.

يذكر أن  مبلغ الدعم المباشر للسكن تم تحديده “في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300 ألف درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300 ألف درهم و700 ألف درهم مع احتساب الرسوم”.

يشار إلى أن قانون المالية لسنة 2024 تضمن تعديلات همت تنفيذ برنامج “دعم الدولة للسكن”، حيث نص في المادة 10 منه على أنه “يجب أن يتوفر السكن المقتنى على رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023 وأن يتكون من غرفتين على الأقل وأن يكون موضوع بيع أول”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version