دور ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا: خروج المرشحين للتويج باللقب

كاس افريقيا

ثقة تيفي

شهد الدور ثمن النهائي للنسخة الـ 34 من نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة حالياً في ساحل العاج عدة مفاجآت، حيث خرج المرشحين للتتويج باللقب من المنافسة، بما في ذلك حامل اللقب، منتخب السنغال. و المنتخب المغربي، رابع العالم في مونديال قطر 2022، ثم منتخب الكاميرون.

كما تعتبر هذه المرة الأولى منذ نسخة 2013 التي لا يتأهل فيها أي منتخب عربي إلى ربع النهائي.  

و عرف الدور ثمن النهائي من البطولة تسجيل 16 هدفاً في 8 مباريات، أي بمعدل هدفين في كل مباراة، ليرتفع عدد الأهداف المسجلة منذ بداية المنافسة إلى الآن 105 هدفا.

وبذلك باتت نسخة ساحل العاج الأكثر تسجيلاً للأهداف، وحطمت الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في نسخة عام 2019 التي شهدت تسجيل 102 هدف طوال المسابقة، فيما سجل في النسخة السابقة بالكاميرون 100 هدف. 

و حسمت 6 مباريات من الدور الثاني في وقتها الأصلي، بتفوق أنغولا على ناميبيا بـ (3-0)، ونيجيريا على الكاميرون بثنائية نظيفة، كما فازت غينيا على غينيا الاستوائية بهدف دون مقابل، وبنفس النتيجة انتصر منتخب الرأس الأخضر على موريتانيا، وتفوقت مالي على بوركينا فاسو بـ (2-1)، وأخيراً فازت جنوب أفريقيا على منتخب المغرب بهدفين دون مقابل.

في المقابل انتهت مباراتان في هذا الدور بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف في كل شبكة بعد الوقتين الأصلي والإضافي، لتتمكن الكونغو الديمقراطية من الفوز على مصر بركلات الترجيح (8-7)، و ساحل العاج على  السنغال بركلات الترجيح (5-4).

و أشهر حكام مباريات الدور ثمن النهائي 33 بطاقة صفراء، وتحصل 5 لاعبين على البطاقات الحمراء، وهم حارس مرمى المنتخب الأنغولي اديلسون دا كروز، ولوبيني هاوكونغو لاعب ناميبيا، وأيضاً نجم منتخب غينيا الاستوائية فيديريكو بيكورو، والمصري محمد حمدي، ولاعب خط الوسط المغربي سفيان أمرابط.

كما أعلن حكام المباريات عن 5 ركلات جزاء في الدور الثاني من مسابقة “الكان”، سجلت أربع  ركلات، وأهدر أشرف حكيمي ظهير المنتخب المغربي ركلة جزاء قبل 5 دقائق من نهاية المباراة.

لا يزال إيمليو نسووي نجم منتخب غينيا الاستوائية، في صدارة هدافي النسخة الحالية من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، برصيد 5 أهداف سجلها في الدور الأول، ولكنه غادر البطولة، وبعده نجم منتخب أنغولا جيلسون دالا، بـ 4 أهداف بالتساوي في المركز الثاني مع المهاجم المصري محمد مصطفى.  

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version