رحيل محمد بن سعيد آيت يدر “قيدوم” اليساريين 

ثقة تيفي

أعلن الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد جمال العسري، عن وفاة محمد بن سعيد آيت ايدر، المناضل اليساري والفاعل السياسي ومؤسس الحزب، صباح اليوم الثلاثاء، بالمستشفى العسكري في مدينة الرباط.

ولد آيت إيدر في الأول من يوليوز1925 في قرية تينمنصور بمنطقة أشتوكة آيت باها، و تلقى تعليمه في عدد من مدارس منطقة سوس العتيقة، ثم انتقل الى مراكش حيث تابع دراسته في مدرسة ابن يوسف، التي تخرج منها العديد من عناصر النخبة الوطنية أيام الحماية.

قاد آيت إيدر خلال مرحلة المقاومة عددا من الخلايا التي خاضت الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي، وتولى في بداية الخمسينيات المسؤولية السياسية عن جيش التحرير المغربي في الجنوب، وأرخ لهذه المرحلة من حياته في كتاب صدر عام 2001، بعنوان “صفحات من ملحمة جيش التحرير بالجنوب المغربي”.

تعرض بن سعيد للاعتقال عام 1960 ثم 1963، وغادر إلى المنفى بالجزائر حيث صدر عليه حكم غيابي بالإعدام عام 1974. 

انتقل إلى فرنسا حيث دخل تجربة سياسية جديدة من خلال الانخراط في منظمة حملت اسم “23 مارس” ذات التوجه الماركسي اللينيني.

وعاد للمغرب عام 1981، حيث دشن تجربة جديدة من العمل السياسي في إطار المؤسسات، من خلال حزب “منظمة العمل الديمقراطي الشعبي” التي انتخب أمينا عاما لها عام 1983، وأصبح نائبا برلمانيا باسمها.  

في عام 1992، ساهم إلى جانب أحزاب وطنية أخرى في تأسيس الكتلة الديمقراطية، وفي إطار اندماج عدد من الأحزاب والحركات اليسارية، تولى المهمة الشرفية رئيسا لليسار الاشتراكي الموحد عام 2002. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version