أول منطقة صناعية لبطاريات السيارات في المغرب

ثقة تيفي. 

تمت المصادقة على مرسوم تأسيس “منطقة التسريع الصناعي الجرف” بجماعة مولاي عبد الله بإقليم الجديدة بجهة الدار البيضاء-سطات، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة أمس الخميس (21 مارس الجاري).

ويرتقب أن تحتضن المنطقة التي تمتد على مساحة 283 هكتاراً، أنشطة صناعة بطاريات السيارات الكهربائية وجميع مكوناتها، في خطوة هي الأولى من نوعها بالمغرب.

وستستقبل ثلاثة استثمارات أولى مُعلنة بإجمالي قيمة 24 مليار درهم، ستوفر 4 آلاف فرصة عمل، حيث بدأ تنفيذ أولى الاستثمارات، وفق ما كشف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور للشرق. 

ويتعلق الأمر بمشروع مشترك بين مُصنّعة مكونات البطاريات الصينية “سي إن جي آر”  وصندوق الاستثمار الخاص الأفريقي “المدى”، الذي يقع مقره في المغرب.

فيما يرتقب تنفيذ المشروعين الاستثماريين الآخرين في مجال الصناعة الكيميائية لتثمين منتجات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، المملوكة للدولة.

ويلعب المكتب الشريف للفوسفاط فاعلاً رئيسياً في المنصة الصناعية للجرف الأصفر، الذي يعد فاعلا صناعيا كبيرا في مجال الاستغلال المعدني.

كما ستستقبل المنطقة أيضا، أنشطة صناعات التعدين و الميكانيكا والكهرباء والإلكترونيات وصناعة السيارات والخدمات المرتبطة بها. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version