تقرير: مونديال 2030 سيضيف 1.2 مليار دولار لاقتصاد المغرب

ملعب الدارالبيضاء

توقع تقرير أصدرته شركة “فالوريس سكيوريتي” المختصة بالتحليلات المالية والوساطة في البورصة المغربية، أن يضخ استضافة المغرب لكأس العالم 2030، إلى جانب إسبانيا والبرتغال، 1.2 مليار دولار في شرايين اقتصاد المملكة. 

وأشارت الشركة في تقريرها إلى أنه إذا احتضن المغرب ثلث إجمالي المباريات (عددها 104)، فسيضيف ذلك لاقتصاده ما بين 850 مليون إلى 1.2 مليار دولار، أي بمعدل يتراوح ما بين 25 إلى 37.5 مليون دولار للمباراة الواحدة.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم(فيفا) في أكتوبر الماضي، قبول العرض المشترك من المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم، على أن تُقام أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

ويحتاج المغرب استثمارا يناهز 52 مليار درهم لتنظيم كأس العالم 2030، بحسب تقرير صدر عن “صوجي كابيتال جستيون” وهي شركة إدارة الأصول التابعة لبنك “الشركة العامة” المغربية.

علما أن تقديرات التكلفة الإجمالية لتنظيم كأس العالم المقبل في البلدان الثلاثة، تتراوح ما بين 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار، بحسب التوقعات، أخذاً بعين الاعتبار متوسط تكلفة النسخ السابقة.

ويعتزم المغرب تأهيل 6 ملاعب كرة القدم وتشييد ملعب جديد بسعة تتجاوز 100 ألف مشجع، بكلفة إجمالية تناهز 20.5 مليار درهم استعداداً لاحتضان كأس الأمم الأفريقية 2025 وكأس العالم 2030.

وفقاً للتقديرات، سيُكلف بناء وتشييد وإصلاح الملاعب نحو 17 مليار درهم، وإنفاق 17 مليار درهم على تطوير خدمات النقل والطرق، إضافة إلى 8 مليارات درهم لتوفير مراكز التدريب، و10 مليارات درهم كنفقات للجوانب التنظيمية واللوجستية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version