مشاهير يُثبتون إمكانية العيش بدون هواتف ذكية

اختار فنانون وموسيقيون ورياضيون، حياة بلا هواتف ذكية، رغبة في الابتعاد عن الضجيج الرقمي والبحث عن الهدوء و التركيز.

في لقاء عام 2017، صرح  نجم هوليود الأمريكي توم كروز: “ليس لدي هاتف آيفون، ولا عنوان بريد إلكتروني، ولا ساعة يد، ولا مجوهرات، ولا محفظة”، وأشار إلى رغبته الاستمتاع بحياة هادئة مع أبنائه وصناعة مزيد من الأفلام. مشيدا بخطوة التخلي عن الهواتف الذكية وانعكاساتها على صحته النفسية والعقلية، وكيف أضافت لحياته مزيدًا من السعادة.

في عام 2015، قرر نجم البوب وعازف الغيتار، إيد شيران، التخلص من هاتفه الذكي بعد جولة فنية كبيرة، لأنه كان يجد من الصعب الالتزام بالرد السريع على الرسائل.  واصفا حياته بعد ذلك، وكأنه أزال حجاباً من على وجهه، وشعر بتحرر أكبر وبتقليل الضغط النفسي، رغم أنه لم ينقطع عن التواصل مع الناس بل سعى لتقنين هذا الأمر وتحديده بأوقات معينة.

خلال ظهوره عام 2016 في برنامج  (  Jimmy Kimmel Live)، كشف عازف البيانو ومغني بوب إلتون جون أنه لا يمتلك هاتفًا، على الرغم من  امتلاكه لـiPad  يستخدمه للتواصل مع أولاده عبر سكايب. وصرح بكراهيته للهواتف المحمولة، لأنها تعني انعدام الخصوصية في الأماكن العامة تحديداً، فالتقاط الصور أمر مباح في أي وقت وأي مكان. 

في مقابلة مع راديو إكس، أكّد المغني الرئيسي لفرقة بلور وغوريلاز البريطانية ديمون ألبارن، أنه لا يحمل هاتفًا، مُوضحًا أن ذلك يُتيح له الشعور بالحرية والاستقلالية التي لا تقدر بثمن. رغم أنه يستخدم من حين لآخر جهازًا لوحيًا لإرسال رسائل إلكترونية لابنته.

على الرغم من كونه صانع أفلام عبقري، غير أن المخرج البريطاني كريستوفر نولان لا يمتلك هاتفًا ذكيًا، و يتردد في استخدام البريد الإلكتروني، ويفضل بدلاً من ذلك استخدام هاتف قديم صغير بين الحين والآخر.  إذ أكد في عام 2020، أكد أنه يتجنب استخدام الأجهزة الذكية لتجنب تشتت انتباهه، ويفضل التواصل عبر هاتفه القديم.  

اعترف مغنى البوب جاستن بيبر صاحب الـ30 عاما، بأنه لا يمتلك هاتفًا ذكيًا، وأكد أن تلك الخطوة ساعدته في وضع حدود قوية لحياته. وصرح بيبر في لقاء مع مجلة “بيلبورد” عام 2021، بأنه ليس معارضًا تمامًا للتكنولوجيا؛ بل يفضل التواصل عبر جهاز آيباد بدلاً من ذلك. 

وصرح المذيع التلفزيوني الانجليزي سايمون كاول لموقع ET ، بأنه لم يستخدم هاتفًا ذكيًا لمدة ثلاث سنوات لأنه كان يعيق العمل والعيش بشكل صحيح، ويتواصل بدلاً من ذلك عبر زووم، و قاا : ” يعني ذلك أنك لا تستيقظ على 50 رسالة نصية لا يمكنك الرد عليها”.

أكد الممثل الأمريكي براد بيت أنه لا يعرف كيفية عمل الكمبيوتر، ولا يرغب في المشاركة فيما يسمى “آلة الدعاية”.، وفي مقابلة مع Newsweek عام 2009،  وصف مواقع التواصل بـ”الكيان الاستنزافي”، ورفض بشكل واضح سياسات المنصات.

في عام 2011، أدركت الممثلة الأمريكية  أنجلينا جولي كرهها للتكنولوجيا وشعورها بالارتباك الشديد بسبب كمية الخيارات المتاحة، وصرحت لصحيفة يو إس إيه توداي قائلة: “كانت أفكاري مشتتة جدًا وكانت الأسلاك تذهب في اتجاهات مختلفة”.

يحمل مغني الراب الأمريكي “إيمينيم” هاتفًا قديمًا متجاهلًا التطور التكنولوجي السريع في عالم الهواتف الذكية. وفي عام 2010، قدم تفسيرًا لذلك فقال: “هذا هو السبب في عدم معرفتي كيفية استخدام الكمبيوتر، لأنه إذا تعلمت ذلك، سأقضي كل يوم وأنا أنظر إلى التعليقات التي تتعلق بي، وسيجعلني ذلك مجنونًا”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version