جامعة بلجيكية تعلن قطع علاقاتها مع جامعات ومؤسسات بحثية إسرائيلية

قالت جامعة غينت البلجيكية، اليوم الجمعة، إنها قطعت علاقاتها مع جميع الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية، لأنها لم تعد تتماشى مع سياستها في مجال حقوق الإنسان.

ويحتج المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين في غينت ضد العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة ويحتلون أجزاء من الحرم الجامعي منذ أوائل ماي.

وسلط تحقيق أجرته جامعة غينت، الضوء على المخاوف المتعلقة بالصلات بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والحكومة أو الجيش أو الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وفقا لبيان الجامعة.

وأضافت أن شركة  UGent، التي قطعت علاقاتها مع ثلاث مؤسسات إسرائيلية قبل أسبوعين، لديها 18 شراكة مستمرة مع مؤسسات أكاديمية إسرائيلية.

و ستواصل الجامعة مشاريعها البحثية مع ست مؤسسات إسرائيلية غير أكاديمية، قائلة إنها لم تتمكن من العثور على أي صلة بينها وبين انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال المتظاهرون لإذاعة VRT البلجيكية إنهم يرحبون بالقرار، لكنهم يريدون رؤيته ممتدًا ليشمل الشركاء الإسرائيليين الستة غير الأكاديميين الذين تتعاون معهم UGent حاليًا. 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت جامعتان بلجيكيتان أخريان عن تغييرات في شراكتهما مع المؤسسات الإسرائيلية.

وأعلنت جامعة أنتويرب أنها ستواصل مشاريعها البحثية الجارية مع المؤسسات الإسرائيلية لكنها ستعلق مشاريع جديدة مع شركاء إسرائيليين.

فيما أعلنت جامعة بروكسل الحرة، أنها لن تبدأ بعد الآن مشاريع مع شركاء إسرائيليين، وأضافت أن نفس السياسة ستطبق على الشركاء الفلسطينيين حتى يتم إطلاق سراح الرهائن.

المصدر: (رويترز)

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version