تقرير : 76% من البنوك الإفريقية يقع التحول الرقمي على رأس أولوياتها

ثقة تيفي

كشف تقرير التحول الرقمي للبنوك في قارة أفريقيا لعام 2024، أن 76% من البنوك الأفريقية تعتبر التحول الرقمي إما على رأس أولوياتها القصوى أو من بين أولوياتها الثلاث الأولى.

وأضاف التقرير، أن الـ 24% المتبقية من هذه البنوك، تعتبره أيضًا مهمًا، مع عدم قدرة ما يقرب من نصف سكان القارة على الوصول إلى أي شكل من أشكال الحسابات البنكية، بما في ذلك حوالي 60% من النساء.

و يستند التقرير إلى بيانات مسح شاملة من أكثر من 150 بنكًا تمتد عبر 35 دولة أفريقية، مما يوفر تحليلًا معمقا لاتجاهات البنوك الرقمية الحالية، والابتكارات الرئيسية، وتقدم التحول الرقمي.

وتعكس نتيجة التقرير الذي تم إطلاقه خلال فعاليات معرض “جايتيكس إفريقيا” المقامة في الفترة من 29 إلى 31 ماي في مراكش، الفرصة المتاحة للبنوك لتوسيع قاعدة عملائها من خلال عرض رقمي شامل.

يذكر، أن  تقرير التحول الرقمي للبنوك في أفريقيا، جاء نتيجة تعاون بين شركة “أفريكان بانكر” ومنصة “باك بيز” للشمول المالي، و التي تقدم رؤى متعمقة للثورة الرقمية للقطاع المصرفي في القارة السمراء.

وتشير توقعات النمو السكاني في أفريقيا، أن يصل إلى 2.49 مليار بحلول عام 2050، إلى جانب ارتفاع  استعمال الأجهزة الالكترونية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، حيث  تشكل الهواتف المحمولة الآن 75% من حركة المرور على الويب في القارة. 

وتشكل هذه التوقعات، وفق الفاعلين، وصفة مثالية لإحداث قفزة  في البنوك الرقمية الأفريقيةـ وتشمل فوائد هذا التحول، عنصر السرعة، وتحسين بيانات المستخدم. 

كما تشير البيانات، إلى أنه في عام 2021 امتلك 55.07% من سكان أفريقيا حسابا بنكيا أو حساب نقود متنقل، مقارنة بـ 23.33% في عام 2011.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version