قرابة 500 ألف مترشح لامتحانات بكالوريا هذا العام

زينب حمينة – متدربة

أحصت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي 493,601 مترشحة ومترشحًا لامتحانات البكالوريا برسم يونيو 2024، بنسبة انخفاض تبلغ 11% مقارنةً مع الموسم الماضي. 

وأفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن  عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين بلغ 373,374 مترشحة ومترشحًا، 87% منهم ينتمون إلى القطاع العمومي، وتمثل الإناث منهم نسبة 54%.، بينما يبلغ عدد المترشحات والمترشحين الأحرار 120,227 مترشحة ومترشحًا. 

وأضاف، أن المترشحات والمترشحون المتمدرسون حسب الأقطاب والشعب، يتوزعون على الشعب العلمية والتقنية (73% ) ، و الشعب الأدبية والأصيلة (26% ) ، و1% في الشعب المهنية. 

أما عدد المترشحين بالمسالك الدولية هذه السنة، فقد بلغ 204,826 مترشحًا، أي بنسبة 55% من عدد المترشحين المتمدرسين.

وتجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا يومي 05 و06 يونيو 2024 بالنسبة لجميع الشعب، كما ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد من يوم 10 إلى 13 يونيو 2024، وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية يوم 26 يونيو.

وقال بنموسى جوابًا على أسئلة النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، في موضوع “الاستعدادات المتخذة لامتحانات الباكالوريا”، إن الوزارة تحرص على ضمان مصداقية وموثوقية امتحانات نيل شهادة البكالوريا على المستوى الوطني والدولي، بما يسهل تسجيل الناجحين في مسالك ما بعد البكالوريا.

ولتحقيق نجاح هذا الاستحقاق الوطني، عملت الوزارة على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية واللوجستية لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف. 

 وأوضح المسؤول الحكومي، أن الوزارة وفرت 1,833 مركزًا للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 28,549 على مستوى جميع الأكاديميات، وتعبئة 49,000 مكلفًا بالتمرير، و40,000 مصححًا. بالإضافة إلى إعداد 765 موضوعًا بخصوص الدورتين، من بينها 333 موضوعًا مكيفًا للمترشحين في وضعية إعاقة؛ وكذلك إصدار المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا.

وبخصوص مستجدات هذه الدورة، قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن الوزارة تواصل اعتماد التكنولوجيا الرقمية لإنتاج وتدبير شهادة الباكالوريا وبيانات النقط الخاصة بالناجحين. 

وكذلك، تضمين شهادة البكالوريا رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للمترشح، والرفع من مستوى تأمين أوراق التحرير، عبر اعتماد الترميز السري الإلكتروني، وتبسيط ورقمنة عملية تسليم مواضيع امتحانات البكالوريا إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

في جانب محاربة ظاهرة الغش، قال بنموسى، إن الوزارة تحرص على القيام بعمليات تحسيسية في أوساط المترشحين بالمؤسسات التعليمية، والتنسيق مع السلطات الإقليمية والأمنية من أجل محاربة وزجر الغش بجميع أشكاله ووسائله المادية والإلكترونية.  

وتابع، بأنه تمت تعبئة شركاء المنظومة، وخاصة أمهات وآباء وأولياء التلاميذ عبر التزام أخلاقي بالنظر لدورهم الأساسي في توعية وتحسيس التلاميذ بخطورة الظاهرة وعواقبها القانونية على المترشحين. 

هذا، وتتميز دورة هذه السنة بحسب الوزير، بتكييف البرامج الدراسية، أخدا بعين الاعتبار الزمن المدرسي المتوفر ، وكذلك الأسبوع الإضافي للموسم الدراسي الحالي، وبإصدار الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بهذه الامتحانات خلال شهر فبراير المنصرم. 

وأضاف الوزير، أن ذلك جاء استحضارا للظرفية التي مر بها قطاع التعليم، والتي تحدد مواضيع الاختبارات في ارتباط بالتعلمات الأساسية للتلاميذ ، وفي تناغم مع الوثيقة الخاصة بتكييف البرامج الدراسية، وقد تم تقاسم هذه الأطر المرجعية مع الأساتذة والمتعلمات والمتعلمين.

 كما أشار بنموسى، إلى أنه تم إطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي خلال الموسم الحالي ،مشيرا أن  هذه العملية همت أكثر من 2 مليون مستفيد من الأسلاك التعليمية الثلاث.

إلى جانب ذلك، قال المسؤول الحكومي، إنه تم إصدار دليل المترشح والمترشحة، والذي يساعد التلاميذ ليكون لديهم اطلاع على كل الجوانب القانونية والتنظيمية ذات الصلة بالامتحانات.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version