2000  طفل دون سن الخامسة يموتون كل يوم بسبب تلوث الهواء

كشف تقرير، الأربعاء، أن ما يقرب من 2000 طفل دون سن الخامسة، يموتون يوميا بسبب مشاكل صحية مرتبطة بتلوث الهواء، الذي يعد الآن ثاني أكبر عامل خطر للوفاة المبكرة بعد سوء التغذية في جميع أنحاء العالم.

وأظهر التقرير الصادر عن معهد التأثيرات الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، أن التعرض لتلوث الهواء ساهم في وفاة 8.1 مليون شخص بين الأطفال والبالغين – حوالي 12 بالمئة من جميع الوفيات – في عام 2021.  

و أضاف، أن هذا يعني أن تلوث الهواء تجاوز استخدام التبغ وسوء التغذية، ليصبح ثاني عامل رئيسي للوفاة المبكرة بعد ارتفاع ضغط الدم فقط، حيث لا يزال التلوث الخارجي والداخلي يؤثر سلبًا بشكل متزايد على الصحة.

وقال المعهد الأمريكي الذي تعاون مع يونيسف في تقريره السنوي عن حالة الهواء العالمي، إن الأطفال الصغار معرضون بشكل خاص لتلوث الهواء، إذ وجد أن تلوث الهواء أسهم في وفاة أكثر من 700 ألف طفل دون سن الخامسة، وهي أعلى بـ 500 مرة في معظم أنحاء أفريقيا، مما هي عليه في البلدان ذات الدخل المرتفع.

ويُعزى أكثر من 500 ألف من هذه الوفيات إلى الطهو داخل المنازل باستخدام أنواع الوقود القذرة مثل الفحم أو الخشب أو الروث، ومعظمها في إفريقيا وآسيا.

وبحسب التقرير، فإن كل شخص في العالم تقريباً يستنشق يومياً مستويات غير صحية من تلوث الهواء، وأكثر من 90% من الوفيات كانت مرتبطة بالجسيمات الدقيقة المحمولة في الهواء والتي تسمى PM2.5، ويصل قطرها إلى 2.5 ميكرومتر أو أقل.

وتبين أن تنشق PM2.5 يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري ومجموعة من المشاكل الصحية الأخرى.

ولاحظ التقرير أيضاً أن تلوث الأوزون – الذي من المتوقع أن يزداد سوءاً مع ارتفاع درجة حرارة العالم بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان – مرتبط بما يناهز 500 ألف حالة وفاة في عام 2021.

وبحسب التقرير، ارتبط نحو نصف مليون من وفيات الأطفال، بالهواء الملوث داخل المنازل، وذلك بشكل رئيسي نتيجة الطهي باستخدام أنواع الوقود الملوث، بما في ذلك الفحم النباتي والفحم الحجري. 

و يفتقر حوالي 2.3 مليار شخص حول العالم إلى إمكانية الحصول على وقود الطهي النظيف، وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن هناك حاجة إلى نحو 4 مليارات دولار سنويا من الآن وحتى عام 2030 ، لحل المشكلة في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وحدها. 

و استخدم تقرير حالة الهواء العالمي بيانات من دراسة العبء العالمي للأمراض لعام 2021، والتي تغطي أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم. 

و قد توصلت تقارير سابقة إلى أن كل شخص تقريباً يتنفس يومياً مستويات غير صحية من تلوث الهواء، وأن نصف مليون طفل يموتون كل عام بسبب الهواء القذر .

المصدر: (الغارديان بتصرف)

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version