الاستثمار الأجنبي في المغرب يسجل أدنى مستوى منذ 2020 منخفضا بأزيد من النصف خلال 2023

ثقة تيفي 

سجل المغرب أدنى مستوى في جذب استثمارات أجنبية مباشرة منذ العام 2020، و لم تتعدى نحو 1.095 مليار دولار خلال العام الماضي، بانخفاض بأكثر من النصف على أساس سنوي. 

وفقاً للتقرير السنوي حول الاستثمار العالمي لسنة 2023 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”.، فإن المغرب سجل أعلى رقم في الاستثمارات الأجنبية المباشرة عام 2018 بنحو 3.5 مليار دولار. 

وبحسب التقرير، في المقابل، شهدت الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج ارتفاعاً بنحو 30% الماضي لتصل إلى 836 مليون دولار، وهو أعلى رقم منذ 2020.

و ذكر تقرير المنظمة الأممية، أن المغرب ومصر وجهتين استثماريتين رئيسيتين في شمال أفريقيا، مشيرا إلى أن المغرب نجح في جذب مشاريع تقودها شركات متعددة الجنسية في مجال صناعة السيارات. 

عالميا، قال التقرير،  إن الاستثمار الأجنبي المباشر انخفض بنسبة 2% مسجلا 1.3 تريليون دولار العام الماضي، حيث سجل باستثناء حالات قليلة، انخفاضا تجاوز نسبة 10% للعام الثاني على التوالي، وأرجع ذلك إلى زيادة التوترات التجارية والجيوسياسية في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي.

و أظهر التقرير، أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى معظم أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية انخفضت بنسبة 14% و5% على التوالي، أما تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول النامية فتراجع العام الماضي، بنسبة 7% لتصل إلى 867 مليار دولار. 

وأشار أونكتاد، أن تدفقات الاستثمارات إلى إفريقيا تراجعت بنسبة 3% لتصل إلى 53 مليار دولار، لكنه شدد على أن القارة تجتذب “حصة متزايدة من المشاريع العالمية الضخمة، إذ تبلغ قيمة 6 منها أكثر من 5 مليارات دولار”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version