مصاب بالشلل التام يؤلف كتاباً بعينيه

ألف بريطاني، 29 عاماً، مصاب بالشلل التام نتيجة إصابته بمتلازمة «الانغلاق»، كتاباً من 50 ألف كلمة، مستخدماً عينيه فقط، وذلك بفضل برنامج حاسوبي «Eyegaze»  يتعقب حركات عينيه، على مدار 18 شهراً.

أصبح هوارد ويكس، من دارتموث، في ديفون، غير قادر على الحركة بشكل مستقل، أو التواصل بشكل كامل، بعد أن أصيب بجلطة دماغية عام 2011 عندما كان مراهقاً.  كما كان غير قادر على التفكير، لكن يمكنه أن يرى ويشعر، ولا يستطيع الأكل، أو تحريك أي جزء من جسده بخلاف عينيه.

وقال هوارد ويكس عبر البرنامج الحاسوبي: إن الحالة العصبية النادرة، متلازمة الانغلاق، جعلت كل نشاط بدني، أو وظيفة، أمراً مستحيلاً، بالنسبة له، ومنعته من التواصل بشكل طبيعي. 

وأضاف أنه باستخدام جهاز الحاسوب، تمكن من التواصل، وتأليف كتابه خلال 18 شهراً، واصفاً، “العملية بأنها تجربة شافية”

وأوضح، “استمتعت بكتابته، خاصة الأجزاء التي كنت أستمتع فيها بما أقوم به، ومع ذلك، سرعان ما أصبح مصدراً للتوتر، عندما فقدت الشغف لإكمال الكتاب، الذي يبين الفصل الأول منه للقارئ حياتي قبل إصابتي بالسكتة الدماغية، والسماح لهم لفهم من أنا، ويختم الكتاب بانتقالي من بيئة المستشفى إلى حياة المجتمع”. 

وقال ، ” هذه  هي الفترة الممتدة من حياتي عندما كنت بسن 16 إلى يومنا هذا، وأوضح ” منذ اللحظة التي اكتسبت فيها القدرة على الكتابة، كانت كتابة كتاب دائماً هدفاً لي، ومع مرور الوقت ظهرت المزيد من الحوافز لمتابعة هذا الحلم، واعتقدت أن الانتهاء من ذلك كان ضرورياً لسعادتي، وتقدمي الشخصي”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version