الشماخ و إيمرسي فاي مساعدان في عملية سحب قرعة تصفيات أمم إفريقيا “المغرب- 2025”


ثقة تيفي 

تم تعيين الدولي المغربي الأسبق مروان الشماخ، و المدرب الفائز بكأس الأمم الأفريقية إيميرسي فاي، لسحب قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية “المغرب- 2025” التي ستُجري يوم غد الخميس.

حيث سيتم تقسيم 48 دولة أفريقية إلى 12 مجموعة من 4 فرق لرسم خريطة رسمية للرحلة إلى التأهل إلى الحدث القاري العام المقبل.

يبلغ مروان الشماخ المهاجم المغربي الأسبق 40 عامًا، وقد سجل 18 هدفًا لصالح منتخب أسود الأطلس في 65 مباراة، وكان أيضًا جزءًا من الفريق الذي احتل المركز الثاني في أمم أفريقيا 2004.  

كما كان مهاجم المنتخب المغربي، هدافًا بارزًا على مستوى الأندية التي لعب لها، برصيد 71 هدفًا في مسيرته.

قبل أن يتحول إلى عالم الاحتراف، كان النجم المغربي الأسبق، قد صقل مهاراته في نادي “نيراك” منذ أن كان في الرابعة من عمره. 

ثم انضم إلى نادي “بوردو” الفرنسي، حيث استمتع بإقامة لا تُنسى، انتهت بـ 230 مباراة مقترنة بـ 56 هدفاً بين عامي 2002 و2010.

وبعد ذلك، استمتع بمسيرة ناجحة كلاعب، تضمنت أيضًا إقامة لمدة ثلاث سنوات في “أرسنال” أعقبتها ثلاثة مواسم ناجحة أخرى في “كريستال بالاس”.

بينما حفر إيميرسي فاي اسمه في تاريخ كرة القدم الإيفوارية، عندما قاد الفيلة إلى المجد القاري بعد انتكاسة أولية، مما جعله يتولى زمام الأمور في منصب مؤقت من مراحل خروج المغلوب إلى المباراة النهائية.

كان المدرب البالغ من العمر 40 عامًا، العقل المدبر وراء واحدة من أكثر قصص التحول الدراماتيكية في كرة القدم، حيث قاد كوت ديفوار إلى لقبها الأفريقي الثالث من خلال سلسلة من المواجهات المثيرة، والتي بلغت ذروتها في المباراة النهائية ضد نيجيريا. و تم تعيينه لاحقًا مدربًا رسميًا، مما سمح له برسم مسار جديد في مسيرة لم تنطلق إلا قبل أشهر قليلة.

كلاعب محترف، انتهت مسيرته المهنية بسبب الإصابات، لعب في نادي نانت الفرنسي، حيث قضى أغلب مسيرته المهنية بين عامي 2003 و2007.

من عام 2007 إلى عام 2009، لعب لصالح نادي ريدينغ إف سي قبل أن ينهي مسيرته في نادي أو جي سي نيس، حيث بقي بين عامي 2009 و2012. واعتزل اللعب عام  2012، عن عمر يناهز 28 عامًا فقط.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version